الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 15 مايو 2024 11:50 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

ما العلاقة التي تربط شم النسيم باحتفالات عيد القيامة؟.. اعرف التفاصيل

شم النسيم
شم النسيم

يبحث كثير من المواطنين عبر محرك البحث العالمي جوجل، على موعد الاحتفال بعيد شم النسيم وما العلاقة التي تربطه مع عيد القيامة المجيد.

يحتفل المصريين يوم الأثنين القادم الموافق 6 مايو 2024 بعيد شم النسيم حيث يرتبط عيد شم النسيم ارتباطًا وثيقًا بعيد القيامة المجيد، حيث يُحتفل به في اليوم التالي لعيد القيامة.

عيد شم النسيم

كان المصريون القدماء يحتفلون بعيد شم النسيم، حيث تعني كلمة شم النسيم بستان الزروع، مع مطلع الربيع كل عام، وبعد انتشار المسيحية في مصر، وجد المصريون أن موعد شم النسيم يقع داخل موسم الصوم الكبير، الذي يسبق عيد القيامة المجيد.

عيد القيامة المجيد

وتحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعيد القيامة المجيد كل عام، والذي يسبقه الصوم الكبير والذي يستمر لمدة 55 يومًا حيث يتناول فيه الأقباط الطعام النباتي فقط ويبتعدون عن الطعام الحيواني ومنتجات الألبان، ولذلك صعب الاحتفال بعيد الربيع أو شم النسيم خلال فترة الصوم الكبير.

العلاقة بين شم النسيم وعيد القيامة

واتفق المصريون القدماء على الاحتفال به في اليوم التالي لعيد القيامة المجيد، الذي يأتي دائمًا يوم الأحد، لذلك، يكون عيد شم النسيم يوم الاثنين التالي لعيد القيامة.

الجدير بالذكر أن يوم شم النسيم إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في القطاع العام والقطاع الخاص في مصر، و الأعياد المميزة التي تحمل عبق التاريخ، وتُجسّد روح المشاركة والبهجة بين المصريين.

وتحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والأقباط، يوم الأحد القادم بعيد القيامة المجيد، وتقيم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قداسات ليلة عيد القيامة المجيد من جميع الكنائس، ويترأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قداس عيد القيامة المجيد يوم السبت القادم من الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

اقرأ أيضًا:

خريطة حفلات نجوم الطرب احتفالاً بشم النسيم في مصر والوطن العربي

شم النسيم 2024.. يئالقومية لسكك الحديد تعلن عن موعد قطار اليوم الواحد

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.