من هى «نيفين القباج» التى تولت حقيبة وزارة التضامن؟.. إليك الإجابة

شهدت وزارة التضامن الاجتماعي حالة من الفرحة بين الموظفين العاملين بها، بعد إعلان اسم الدكتورة نيفين القباج لتولي حقيبة التضامن، نظرا لعملها الدؤوب وكفاءتها في العمل، معبرين عن فرحتهم كذلك على مواقع التواصل الاجتماعي، والدعاء لها بالتوفيق والنجاح.

يذكر أن، نيفين القباج لديها أكثر من 26 سنة خبرة في مجال السياسات التنموية والحماية الاجتماعية وحماية الطفولة والتخطيط الاستراتيجي والمتابعة والتقييم، مما كان دافعا لترديد اسمها بقوة لتولي حقيبة التضامن الاجتماعي.

شغلت "القباج"، عدة مناصب في الهيئات الدولية مثل مؤسسة التنمية الأمريكية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة والمجلس الأمريكي القومي للسيدات، ولها عديد من الاستشارات في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة، والمفوضية الأوربية والوكالة الألمانية للتنمية، والوكالة الكندية للتنمية والصندوق السويسري وغيرها من المؤسسات الدولية، إلى جانب العمل الدولي.

عملت نيفين، بالقطاع الحكومي كمستشار للتخطيط الاستراتيجي لأمين المجلس القومي للطفولة والأمومة ومستشاراً للمتابعة والتقييم لأمين المجلس القومي للسكان، وعملت مساعد أول لوزارة التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية.

كان من أبرز إنجازاتها التنموية برنامج "تكافل وكرامة" وهو أول برنامج دعم نقدي في مصر الذي حقق نجاحاً كبيراً في سنوات قليلة، وتم إدراجه كأحد المشروعات القومية التي تمولها وتساندها الدولة، كما أنشأت أول لجنة حماية للأطفال في مصر، والتي بدأت في محافظة الإسكندرية وكان لها مساهمة في تعميم لجان حماية الطفل على مستوى الجمهورية.

ساهمت القباج، في تطوير أول أداة لقياس قدرات وتصنيف المجتمع المدني في مصر، كما أن لها مساهمات في قطاعات الإعاقة والمرأة والطفولة.

تعد نيفين، هي مؤسس أول شبكة للبحوث والتقييم في مصر، والتي تهدف إلى تعزيز السياسات القائمة على الأدلة، وتعظيم فعالية وكفاءة مشروعات التنمية لترشيد استخدام الموارد المحلية والمعونات الدولية.

أنهت نيفين، دراستها بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية وحصلت على الماجيستير في العلاقات الدولية من جامعة كارلتون بكندا عام 1995، كما درست العلاقات الدولية والاقتصادية بجامعة أوتاوا بكندا.


موضوعات ذات صله

التعليقات