الأول من نوعه في شمال إفريقيا والشرق الأوسط..معلومات لا تعرفها عن "متحف الرمال" بالغردقة

يقع متحف الرمال بالغردقة Sand City Hurghada جنوب مدينة الغردقة في محافظة البحر الأحمر، ويعتبر من معالم مصر الشهيرة.

ورغم أن فكرة المتحف ليست جديدة، إلا أن متحف الغردقة هو الأول من نوعه في شمال إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط.

كما أن متحف الرمال في الغردقة هو الأول في العالم الذي تم نحت التماثيل فيه بنوعين من الرمال، الأصفر والأبيض.

وأقيم بمشاركة نحو 42 فناناً ونحاتاً من 17 دولة وعلى مدى 7 أشهر عمل باستخدام نحو 12 ألفاً و500 متر من الرمال و4 آلاف متر من المياه، وافتتحه الدكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار السابق، واللواء أحمد عبدالله، محافظ البحر الأحمر، ويعد أول وأكبر متحف مفتوح من الرمال بالشرق الأوسط وأفريقيا، حيث يضم المتحف عدداً من أهم المعالم الأثرية والتاريخية فى مصر والعالم، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات التاريخية والخيالية والأسطورية التى أثّرَت فى تاريخ العالم.

ومن خلال هذا المتحف، الذى يعد إضافة للمزارات السياحية بالغردقة، يمكنك أن ترى الأهرامات، وأبوالهول بأنف كامل، و42 لوحة جدارية، وخلال الزيارة سيتم تقديم عروض فنية وعروض الصوت والضوء، مصاحبة لشرح بعدة لغات عن محتويات وتاريخ هذه المنحوتات.

وفى مدخل المتحف تجد شكلاً مجسماً لإحدى الطائرات الغارقة فى بحر الرمال، وتتصدر الأهرامات وتمثال أبوالهول مدخل المتحف وعدة تماثيل رملية ضخمة تصل إلى نحو 10 أمتار ارتفاعاً.

ويحتوى المتحف على عدة تماثيل بينها «ين آند يانج» إله الخير والشر عند الصينيين، وتمثال أسطورة «بوكا ديلا فريتا» آلهة الكذب عند الرومان، ونحت للسلطان محمد الفاتح ونابليون بونابرت والآلهة ماعت عند الفراعنة و42 لوحة جدارية تاريخية.


التعليقات