4 وزارات تكافح إدمان المراهقين والسيدات

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تنفيذ الأمانة العامة للصحة النفسية للمرحلة الثانية من حملة توعية المراهقين والأطفال ضد المخدرات , وذلك في الفترة من 18 إلى 23 فبراير الجاري , على أن تشمل الحملة عشر محافظات ، لافتة إلى أنها قامت بتنفيذ المرحلة الأولى منها فى عام 2015 .
مشيرة إلى أن ذلك يأتي بالتعاون مع وزارات الداخلية و التعليم و التضامن الاجتماعى , من أجل عمل حملات للكشف عن المخدرات لدي سائقى المدارس بالإضافة إلى الحملات المشتركه التى تقوم بها بالتعاون مع إدارة مكافحة المخدرات للتفتيش على الأماكن العلاجية المرخصة , أو التي تعمل بدون ترخيص.

وأكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان إلى المجهودات التي تقوم بها الامانة العامة للصحة النفسية في مجال علاج الإدمان ، وأنه تم تصميم برنامج نموذجى لعلاج الإدمان لتوحيد الخدمة وتوفير معايير للإشراف العلاجى على أقسام علاج الإدمان بمستشفيات الصحة النفسية ، يأتي ذلك تماشيا مع أهداف الخطه الإستراتيجيه , و الخطه التنفيذية لمكافحة الإدمان .

وأشار مجاهد إلى أن ذلك يأتي إضافة إلى حزمة خدمات صندوق مكافحة و علاج الإدمان الذي يتحمل نفقات علاج بعض المرضى بمستشفيات الأمانه العامة للصحة النفسية , و كذلك التدريب على رأس العمل للفرق الطبية القائمه على علاج الإدمان .
لافتا إلى أنه تم استحداث تخصصات نوعية فى علاج الإدمان " كعلاج إدمان المراهقين بمستشفي حلوان و العباسية " و إدمان السيدات وأقسام علاج التشخيص المزدوج بمستشفيات " المطار – المعمورة – العباسية ".

وأضاف انه تم استحداث خدمة الخط الساخن للرد على الاستفسارات و الشكاوى و تقديم الاستشارات عن خدمات الصحة النفسية وعلاج الإدمان وذلك عبر خطى التليفون 08008880700 ، 220816831.

وتابع مجاهد أن الأمانة العامة للصحة النفسية قامت أيضا بتطوير خدمات الرعاية النهارية ببعض المستشفيات التابعه لها , و زيادة عدد أسرة علاج الإدمان , و إزالة السموم بمستشفيات العباسية بسعة 150 سرير ، مصر الجديدة بسعة 72 سرير، الخانكة بسعة 132 سرير ، المعمورة بسعة 92 سرير ، بور سعيد بسعة 50 سرير ، شبين الكوم بسعة 24 سرير ، المنيا بسعة 16 سرير، بنها بسعة 18 سرير، أسيوط بسعة 12 سرير، أسوان بسعة 18 سرير، مركز شبراقاص بسعة 24سرير .

كما تم إنشاء المرصد الوطنى للمخدرات بهدف جمع البيانات من أقسام الإدمان بالأمانة العامة للصحة النفسية , ووضع تصور عن تطورات استخدام المخدرات وبيان الخدمات العلاجية , و تكوين قاعدة بيانات تسمح بوضع استراتيجيات لعلاج الإدمان و تطويرها بناء على مستجدات الواقع .


موضوعات ذات صله

التعليقات