الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 08:53 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

قصف كرم أبو سالم.. هل يغلق باب مفاوضات الهدنة بين حماس وإسرائيل؟

كرم أبو سالم
كرم أبو سالم

قصف كرم أبو سالم .. تسبب قصف حركة حماس لـ منطقة كرم أبو سالم وارتفاع الجنود الإسرائيليين في تعثر المفاوضات الجارية بغية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

مفاوضات هدنة غزة تصل لـ طريق مسدود

ومن جانبها، قالت مصادر رفيعة المستوي، اليوم الاثنين، إن استهداف حماس لمنطقة كرم أبو سالم تسبب في تعثر محادثات الهدنة ووصولها إلى طريق مسدود.

كتائب القسام تتبني قصف موقع كرم أبو سالم

وكانت كتائب القسام قد أعلنت استهدافها تحشدات للقوات الإسرائيلية في موقع كرم أبو سالم ومحيطه بمنظومة صواريخ "رجوم" قصيرة المدى من عيار 114 ملم.

ونشرت كتائب القسام مقطع فيديو يظهر رشقات صاروخية مكثفة من طراز "رجوم" على موقع كرم أبو سالم العسكري شرق مدينة رفح.

كما نشر الإعلام العسكري التابع لكتائب القسام مشاهد من إطلاق رشقة صواريخ "رجوم" على مقر قيادة العدو وتحشداته داخل موقع كرم أبو سالم العسكري شرق مدينة رفح، ما أدى لإيقاع جنود الاحتلال بين قتيل وجريح.

الجيش الإسرائيلي يكشف حصيلة هجوم كرم أبو سالم

وفي نفس الصدد، نشر الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، مقتل جندي في الهجوم الذي نفذته كتائب القسام على معبر كرم أبو سالم في قطاع غزة، مساء أمس الأحد، ليرتفع عدد الجنود القتلى بالهجوم ذاته إلى 4.

وأمس الأحد، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 3 جنود في قصف معبر كرم أبو سالم من قبل كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس في قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان له مساء الأحد، إنه "سمح بنشر أسماء الجنود القتلى، وهم الرقيب عيدو تيستا، والرقيب روفين مارك أسولين من سرية "فالخود"، التابعة لكتيبة "شاكيد"، والرقيب تل شافيت".

وأصيب بالهجوم ذاته 3 جنود آخرين، وصفت جراحهم بأنها "خطيرة"، فيما قالت القناة 13 الإسرائيلية إن 9 جنود أصيبوا، جروحهم بين طفيفة ومتوسطة.

وبمقتل هؤلاء الجنود الأربعة، يرتفع عدد الضباط والجنود الإسرائيليين القتلى منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 612، بينهم 267 منذ بدء المعارك البرية في 27 أكتوبر الماضي، فيما أصيب ما يصل إلى 3344 جنديا وضابطا آخرين، بينهم 1609 منذ بدء العمليات البرية.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن جيش الاحتلال الإسرائيلي استدعى مروحيات بشكل عاجل إلى منطقة كرم أبو سالم بعد أن نقلت وسائل إعلام عبرية وقوع إصابات في صفوف الجنود بعضهم في حالة الخطر جراء سقوط عشر قذائف صاروخية أطلقت من جنوبي قطاع غزة، وسارع سلاح الجو الإسرائيلي بقصف جنوب غزة.

مفاوضات إسرائيل وحماس

وكانت مصادر رفيعة المستوي قد كشفت، أمس الأحد، عن أن المفاوضات تشهد تقدمًا ملحوظًا، مشيرة إلى أن الوفد الأمني المصري الذي يتولى التفاوض وصل إلى صيغة توافقية حول الكثير من نفاط الخلاف.

وأضافت المصادر أن الاتفاق بين إسرائيل و بشأن مفاوضات الأسري بات وشيكًا مع حدوث تطورات جوهرية في الساعات الماضية.

وأشارت المصادر إلى أن حركة حماس تعاملت بإيجابية مع المقترح المصري وأنها ستناقش تفاصيل إضافية مع الجانب المصري على أمل وضع المزيد من اللمسات النهائية على الاتفاق.

وتابعت المصادر: "نأمل ألا تطرأ مواقف متناقضة في اللحظات الأخيرة، أو عقبات جديدة من أي طرف كان".

اقرأ أيضًا

إسرائيل تمنع دخول المساعدات عبر معبر كرم أبو سالم.. تفاصيل

تقدم إيجابي.. تفاصيل المفاوضات الجديدة بين إسرائيل وحماس

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.