الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 18 مايو 2024 11:06 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وفد حماس في القاهرة.. وإسرائيل تتوقع رفض الحركة للصفقة الجديدة بشأن غزة

قطاع غزة
قطاع غزة

حماس في القاهرة اليوم.. يترقب العالم نتائج زيارة وفد حركة حماس اليوم للقاهرة في إطار مفاوضات الهدنة التي تهدف إلى ضرورة التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، والإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين لدي حماس.

وأفاد مسؤول رفيع في حماس بأن القيادي البارز في الحركة خليل الحية سيرأس الوفد.

مقترح لوقف إطلاق النار لمدة 40 يومًا

وينتظر الوسطاء في أمريكا ومصر وقطر ردًا من حماس على مقترحًا لوقف إطلاق النار لمدة 40 يومًا وصفقة لتبادل المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين من سجون إسرائيل.

ويأتي زيارة وفد حماس إلى القاهرة في وقت شديد الأهمية، حيث أعلنت القوات المسلحة اليمنية توسيع الحصار البحري على الاحتلال الإسرائيلي ليشمل البحر المتوسط، كما تتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأمريكية والغربية لنصرة الشعب الفلسطيني.

حماس: ذاهبون إلى القاهرة بروح إيجابية للتوصل إلى اتفاق

ومن جانبها، قالت حركة حماس في بيان يتعلق بمقترح إسرائيلي بشأن وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن رهائن محتجزين هناك، إنها عازمة على إنضاج الاتفاق بما يحقق وقف الحرب بشكل كامل، وانسحاب القوات الإسرائيلية، وعودة النازحين.

وجاء في بيان حماس:" ذاهبون إلى القاهرة بنفس الروح الإيجابية للتوصل إلى اتفاق، ونؤكد على الروح الإيجابية التي تعاملت معها قيادة الحركة عند دراستها مقترح وقف إطلاق النار".

وأضاف البيان: "عازمون على إنضاج الاتفاق بما يحقق وقف الحرب بشكل كامل وانسحاب القوات الإسرائيلية وعودة النازحين، سنرسل وفدًا السبت إلى القاهرة للمشاركة في مباحثات مقترح الهدنة".

حماس ستوافق لكن بشروط صعبة

وفي نفس الصدد، أفاد موقع "والا" الإسرائيلي بأن المؤشرات التي لدى إسرائيل أن حماس ستوافق بالفعل على تنفيذ المرحلة الأولى دون وقف الحرب لكن بعدة شروط صعبة.

وأضاف الموقع أنه ووفق التوقعات الإسرائيلية فإن حركة حماس لن تغلق الباب أمام استمرار المفاوضات، بل ستستمر في وضع شروط قاسية.

وأكد موقع "والا" استعداد إسرائيل للتوصل إلى اتفاق سيكون بشروط قريبة من مطالبها مع القليل من المرونة.

وكان كبار الوزراء الإسرائيليين قد ناقشوا، خلال اجتماع مجلس الحرب، الخميس الماضي، مقترح الهدنة في غزة، والذي يهدف لإطلاق سراح بعض المحتجزين لدى "حماس"، فيما كشفت مصادر عن اعتقاد سائد لدى القيادة الإسرائيلية بأن الحركة سترفض العرض الأخير.

إسرائيل: حماس سترفض الصفقة

ومن جانبه، قال مسؤول إسرائيلي لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن هناك اعتقاداً سائداً بأن "حماس" سترفض الصفقة، وناقش مجلس الحرب هذا الاحتمال، وكذلك البدء المحتمل للعملية العسكرية التي تم التعهد بها منذ فترة طويلة في رفح، رغم الضغوط الدولية على إسرائيل.

اقرأ أيضًا

وفود من حركة حماس وقطر والولايات المتحدة في القاهرة لبحث الهدنة في غزّة وإسرائيل تقدّم شرطها للمشاركة في المفاوضات

أرقام صادمة.. المقابر الجماعية التي ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة تُثير الغضب العالمي

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة