الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 12 مايو 2024 07:49 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

ازدواجية معايير ومياه بالبراز وتحرك برلماني عاجل .. فضائح جديدة تطارد شركة نستلة

شركة نستلة
شركة نستلة

شهدت السنوات الماضية سلسلة من الفضائح تواجهها شركة نستله السويسرية العملاقة للأغذية، والتي أثارت جدلًا واسعًا حول العالم بسبب إجراءات السلامة والصحة الخاصة بمنتجاتها.

يذكر أن شركة نستله السويسرية المتعددة الجنسيات، تمتلك وحدها أكثر من ثلث سوق المياه المعبأة في فرنسا.

وفي وقت سابق، سربت وثائق من داخل شركة "نستله" العالمية أن غالبية منتجات نستله الغذائية والمشروبات الرئيسية فشلت في تلبية المعايير المعترف بها للصحة والتغذية، مما أثار مخاوف المستهلكين من هذة المنتجات.

وأوضحت هذة الوثائق أن أكثر من 60% من منتجات شركة نستله لا تتوافق مع "تعريف معترف به للصحة"

بكتيريا البراز في المياه المعدنية

وفي الساعات الماضية، أصدرت الحكومة الفرنسية، أمرًا لشركة بيرييه للمياه المعدنية التابعة لشركة نستله، لتدمير مليوني زجاجة من مياهها الفوارة، بعد تقارير تفيد بأن مياهها ملوثة ببكتيريا البراز.

وأفادت وكالة الصحة العامة الفرنسية، أن السلطات طلبت من نستله ووترز فرانس تدمير كل إنتاج بيرييه في الفترة من 10 إلى 14 مارس من أحد مصادرها بالقرب من نيم.

بدورها، أعلنت شركة نستلة، عن تدمير نحو مليوني زجاجة كإجراء احترازي، مشيرة إلى أن زجاجات بيرييه في المتاجر آمنة.

السكر في حليب الأطفال

وقبل أيام توصلت دراسة جديدة إلى أن كل حصة واحدة من حبوب نستله المخصصة للأطفال بعمر ستة أشهر تحتوي على حوالي مكعب ونصف من السكر.

ونشرت هذه الدراسة في الجرائد المحلية السويسرية والشبكة الدولية لأغذية الأطفال، إذ تحتوي منتجات نستله لأغذية الأطفال التي تباع في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل على مستويات غير صحية من السكر، حسبما توصلت دراسة أجرتها منظمة Public Eye السويسرية غير الحكومية وشبكة العمل الدولية لأغذية الأطفال (IBFAN).

قام الباحثون بفحص حوالي 150 منتجًا ووجدوا في العديد من الحالات أن نفس تركيبة الأطفال الخالية من السكر المضاف في سويسرا وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة تحتوي على مستويات غير صحية منه في دول مثل الفلبين وجنوب إفريقيا وتايلاند.

تحرك برلماني عاجل

ومن جانبها، تقدمت النائبة سناء السعيد، عضو مجلس النواب اليوم الأحد، بسؤال برلماني موجه لوزير التموين والتجارة الداخلية ووزير الصحة والسكان، حول الرقابة على منتجات شركة الصناعات الغذائية للأطفال نستلة.

وتساءلت «السعيد» في السؤال المقدم منها، هل تقوم أجهزة الحكومة بمتابعة منتجات تغذية الأطفال التي تنتجها هذه الشركة، خاصة أن تقارير عديدة أكدت إزدواجية المعايير التي تمارسها الشركة، وذلك بسبب أن الشركة تنتج ألبان وسيريلاك إلى دول مثل سويسرا والدول الغربية خالية من السكر والعسل، بينما تنتج نفس المغذيات بها كميات كبيرة من السكر والعسل لدول إفريقيا ومن بينها مصر.

تنقية المياه الملوثة

وقبل أسابيع قليلة، اكتشفت صحيفة لوموند ووحدة التحقيق في راديو فرنسا أن العديد من الشركات المصنعة في قطاع الأغذية الزراعية كانت تطبق معالجات محظورة على المياه المعبأة في زجاجاتها، ومن بينها شركة نستله التي أخفت بالتالي تلوث مياهها.

كشفت صحيفة Les Échos أن “شركة نستله انتهكت لسنوات اللوائح للحفاظ على سلامة مياهها”.

لحوم الخيل

وفي عام 2013، طالت فضيحة لحم الخيل المباع على أنه لحم بقري، شركة نستلة، التي أعلنت أنها سحبت وجبات غذائية من المتاجر بعد أن كشفت اختبارات عن وجود آثار للحم الخيل في تلك الوجبات.

ووقتها قالت شركة "نستله" في بيان نشرته صحيفة فايننشال تايمز على موقعها الإلكتروني، إنها سحبت اثنين من منتجات المعكرونة المجمدة، وهما "بيوتوني بيف رافيولي" و"بيف تورتليني"، من المتاجر في إيطاليا وإسبانيا إثر اكتشاف آثار للحمض النووي الخاص بالخيل بنسب فوق واحد في المئة.

وكانت "فضيحة لحوم الخيل" بدأت في إيرلندا وبريطانيا بعد اكتشاف تلك اللحوم في منتجات عرضت على أنها لحوم أبقار، قبل أن تنتشر على نحو سريع وتطال نحو 10 دول أوروبية.

أقرأ أيضا:

تخالف المعايير الدولية” منظمة الصحة تحذر من منتجات نستلة للأغذية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.