الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 13 مايو 2024 06:13 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
سعر الذهب اليوم الإثنين 13-5-2024.. كيف تحرك المعدن الأصفر في الصاغة؟ سعر الدولار اليوم الإثنين 13-5-2024 قبل بداية التعاملات ليلي نظمي.. قصة الحكم عليها بـ 14 سنة سجن وخلافها مع المطربة مروي وسر ارتدائها الحجاب واعتزالها الفن نهضة بركان يهزم الزمالك 2-1 في ذهاب نهائي الكونفدرالية الإفريقية اجتماع البنك المركزي المقبل لتحديد مصير سعر الفائدة.. اعرف الموعد معهد معاوني الأمن 2024.. اعرف الموعد وشروط القبول وأماكن الاختبارات ورابط التقديم الجزيري يحرز هدف تقليص الفارق للزمالك أمام نهضة بركان في نهائي الكونفدرالية في 10 أيام ..سميرة سعيدة تتخطي الـ مليون ونصف بأغنيتها كداب في موسمه.. علامات ضرورية لشراء بطيخ أحمر ناضج عيار 21 يرتفع.. سعر الذهب اليوم بختام التعاملات المسائية بين غيرة الملكة نازلي وانتقام الملك فاروق ومحاولة اغتيال من المخابرات الإنجليزية.. لغز مقتل أسمهان نهضة بركان يضرب الزمالك بثنائية في الشوط الأول بنهائي الكونفدرالية

بعد افتتاح الرئيس السيسي له.. كل ما تريد معرفته عن مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية

مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية
مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الأحد، افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية (P1)، والذي يقدم خدمات ومعالجة البيانات الضخمة - الذكاء الاصطناعي، ليكون الأول في مصر وشمال إفريقيا طبقا لأحدث التقنيات العالمية.

وجاء ذلك بحضور الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية

وخلال فعالية الافتتاح، قال المهندس عمرو فاروق مدير مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية الرئيسي، "إننا استعنا بأكثر من 30 شركة عالمية متخصصة فى الحوسبة"، من أجل بناء تأسيس المركز الجديد وفقا لأفضل المعايير العالمية.

وأوضح أنه تم اعتماد أحدث التكنولوجيا ونستهدف خدمة الجهات الحوكمية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أهداف إنشاء مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية

ولفت المهندس عمرو فاروق إلى وجود أهداف لإنشاء مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية وهي

  • تقديم التطبيقات الحرجة والمدفوعات والتطبيقات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة لصناعة القرار على كافة المستويات بالإضافة إلى عمله كبديل نشط لمـركز البيانات الحكومي بالعاصمة الإدارية.
  • استخدام تكنولوجيا الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة في تحليل البيانات الحكومية.
  • العمل كـركز وطني موحد لبيانات التعافي من الكوارث .
  • توطين استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في القطاع الحكومي.
  • توفير كافة البيانات الدقيقة والموقوتة للجهات الحكومية.
  • تحليل البيانات الضخمة للجهات الحكومية.
  • توفير الإدارة والتشغيل الذاتي، والحفاظ على الخصوصية المصرية كمشروعات الموانئ الذكية التي تساعد على تسهيل حركة الاستيراد والتصدير.

أهمية مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أصدر توجيهًا بإنشاء مركز البيانات والحوسبة السحابية (P1)في عام 2023، ليكون هو المركز الأول الذي خدمات تحليل ومعالجة البيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي في مصر وشمال إفريقيا.

وتبلغ مساحة المركز 23500 متر مربع، يمكن استغلال 10000 متر مربع منها للإنشاءات والباقي مخصص للتوسعات المستقبلية، مع العلم بأنه يشارك في هذا المشروع أكثر من 15 شركة محلية وعالمية، و أيضًا أكثر من 1200 مهندس وعامل.

ما هو مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية

يذكر أن مراكز الحوسبة السحابية هي نموذج لتوفير الخدمات الحاسوبية عبر الإنترنت، وفي هذا النموذج يتم توفير الموارد الحاسوبية مثل الخوادم، وقواعد البيانات، والتخزين، والبرمجيات على شبكة الإنترنت، وتكون هذه الموارد متاحة للمستخدمين الذين يمكنهم الوصول إليها واستخدامها حسب الحاجة.

وتعتمد تقنية الحوسبة السحابية على مفهوم تجميع الموارد، حيث يتم تجميع العتاد والبرمجيات في مراكز بيانات ضخمة ومتعددة، ويتم إدارتها وصيانتها من قبل مزودي خدمات الحوسبة السحابية، كما يمكن للمستخدمين الوصول إلى هذه الموارد عبر الإنترنت باستخدام الشبكة، ويتم توفيرها كخدمة قابلة للتوسع والتكيف والاستخدام الفوري.

أقرأ أيضا:

الرئيس السيسي: مصر محور رئيسي لنقل البيانات في العالم

الرئيس السيسي يوجه رسالة للأسر المصرية..(تفاصيل)

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.