الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 08:46 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تحذيرات من عمليات ”الإبن في شدة” آخر طرق الاحتيال على واتس آب

واتس آب
واتس آب

بالتزامن مع استخدام الملايين لتطبيق واتس آب WhatsApp أكثر مقارنة بالتطبيقات الأخرى، نظراً لسهولة تداول الرسائل عليه، يزيد عدد الراغبين في إتمام عملياتهم الاحتيالية عليه، والاي كان آخرها عملية "الابن في شدة" التي تستهدف الوالدين باستخدام لغة الأبناء.

ووفقا للشركة الروسية "كاسبرسكي" والمتخصصة في الأمن السيبراني، فإن تطبيق واتس آب هو الأكثر استخداماً في العالم، لذلك يكون الأكثر استهدافاً، حيث تبين من الأبحاث التي أجريت أن 90% من إجمالي الهجمات تحدث عبر التطبيق.

واتس آب

وفقاً لرئيس المجلس العام لكليات هندسة الكمبيوتر في إسبانيا، فرناندو سواريز، فإن عمليات الاحتيال عبر واتساب تضمن للمحتال الوصول إلى قائمة من الأهل والأصدقاء، وبذلك يمكن طلب ما يحلو له من الصور التي يمكن استخدامها في ابتزاز الضحية ومن ثم طلب الأموال.

سميت آخر عمليات الاحتيال باسم "الابن في شدة"، هنا يستخدم المحتال بيانات الضحية الإبن للتواصل مع والدين، ومع استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي يتمكنون من تقليد صوت الضحية لطلب الأموال، وهو ما يتطلب إجراء بعض الخطوات لتأمين الحسابات على واتس آب.

خطوات تأمين الحساب على واتس آب

لتأمين حسابك على تطبيق واتس آب، هنا بعض الخطوات المهمة التي يمكنك اتباعها:

1. تفعيل التحقق بخطوتين: هذه الميزة تضيف طبقة أمان إضافية لحسابك عن طريق إدخال رمز التحقق من خطوتين بجانب رقم الهاتف.

2. تحديث التطبيق بانتظام: تأكد من أنك تستخدم أحدث إصدار من تطبيق واتس آب، حيث يتم تحسين الأمان وإصلاح الثغرات الأمنية في كل تحديث.

3. تأمين الرمز السري: استخدم رمز سري قوي ومعقد لحسابك على واتس آب، وقم بتغييره بانتظام لضمان الحماية.

4. عدم مشاركة معلومات الحساب: تجنب مشاركة معلومات حسابك مثل رمز التحقق أو رمز التفعيل مع أي شخص آخر.

5. تجنب الربط بأجهزة غير موثوق بها: تأكد من عدم ربط حساب واتس آب الخاص بك بأجهزة غير معروفة أو غير موثوق بها.

6. تفعيل خيار قفل التطبيق برمز الدخول: يمكنك تعزيز الأمان من خلال تفعيل قفل التطبيق بتحديد رمز على شكل يحفظه المستخدم، وبمجرد تطبيقه يسمح له بدخول التطبيق

اقرأ أيضاً: واتس آب يقترب من طرح ميزة جديدة خاصة بـ”المرتبطين”

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.