الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 02:55 صـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

زيادة رأس مال مصرف أبو ظبي الإسلامي إلى 6 مليارات جنيه

مصرف ابو ظبي الاسلامي
مصرف ابو ظبي الاسلامي

عمومية مصرف أبو ظبي الإسلامي .. أصدرت الجمعية العامة العادية وغير العادية لـ مصرف أبوظبي الإسلامي مصر، عدة قرارات بشأن زيادة رأس المال عن طريق توزيع أسهم مجانية.

عمومية مصرف أبو ظبي الإسلامي تقرر زيادة رأس مال البنك

واعتمدت العمومية العادية لـ مصرف أبو ظبي الإسلامي مصر، زيادة رأس مال البنك المصدر والمدفوع زيادة مجانية من 5 مليارات جنيه إلى 6 مليارات جنيه، بزيادة قدرها مليار جنيه موزعة على 100 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.


وأكدت الجمعية العموية في بيان أصدرته اليوم، أن الزيادة ستكون عن طريق توزيع أسهم مجانية تمويلاً من صافي أرباح العام الماضي بواقع 0.2 سهم لكل سهم أصلي.

بينما قررت الجمعية غير العادية، موافقتها على زيادة رأس المال المرخص به من 7 مليارات جنيه إلى 10 مليارات جنيه بزيادة قدرها 3 مليارات جنيه.

كما وافقت العمومية غير العادية على زيادة رأس المال المصدر والمدفوع من خلال أسهم مجانية، رهناً بموافقة المركزي المصري.

زيادة رأس مال شركة أبوظبي الإسلامي للتمويل بـ100 مليون جنيه

وكان مجلس إدارة مصرف أبو ظبي الإسلامي مصر، قرر زيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 5 مليارات جنيه إلى 6 مليارات جنيه بزيادة قدرها مليار جنيه موزعة على عدد 100 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم.

وتقرر أن تكون الزيادة عن طريق توزيع أسهم مجانية تمويلًا من صافي أرباح العام بواقع 0.2 سهم لكل سهم أصلي قبل الزيادة.

كما وافق المجلس على زيادة رأس مال البنك المرخص به من 7 مليارات جنيه إلى 10 مليارات جنيه، بزيادة قدرها 3 مليارات جنيه.

كما وافق مجلس الإدارة على زيادة رأس مال شركة أبوظبي الإسلامي للتمويل بـ100 مليون جنيه ليصبح رأسمال الشركة بعد الزيادة 250 مليون جنيه، وتبلغ مساهمة المصرف في الشركة 98.66%.

وتضاعفت أرباح مصرف أبو ظبي الإسلامي مصر، خلال العام الماضي، لتصل 4.67 مليار جنيه، مقابل صافي ربح 2.18 مليار جنيه في 2022.

وارتفع عائد المرابحات والمشاركات والمضاربات والإيرادات المشابهة خلال العام الماضي ليصل 19.53 مليار جنيه، مقابل 11.03 مليار جنيه خلال 2022.

كما زاد صافي دخل البنك من العائد إلى 8.92 مليار جنيه في 2023، مقابل 4.82 مليار جنيه في 2022.

بينما تضاعفت أرباح مصرف أبو ظبي الإسلامي مصر، 1.25 مرة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي، لتصل 3.55 مليار جنيه، مقارنة بربح 1.58 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الأسبق.

ووصل عائد المرابحات والمشاركات والمضاربات والإيرادات المشابهة خلال التسعة أشهر إلي 13.59 مليار جنيه، مقابل 7.7 مليار جنيه في الفترة المقارنة من 2022.

مصرف أبو ظبي الاسلامي ينفي بيع مساهمة البنك في شركة “إيفاكو للبترول”

وأكد مصرف أبو ظبي الإسلامي مصر، أن ما تردد حول اتخاذ أي قرار بشأن بيع مساهمة البنك في شركة “إيفاكو للبترول”، غير صحيح، جاء ذلك ردًا على استفسارات البورصة المصرية بشأن ما نشر بعنوان “اعتزام مصرف أبو ظبي الإسلامي – مصر بيع مساهمته في شركة المصرية للصمامات ايفاكو”.

نشر تقرير إفصاح مصرف أبو ظبي الإسلامي مصر

وكانت وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على نشر تقرير إفصاح “مصرف أبو ظبي الإسلامي مصر”، بشأن زيادة رأس المال.

ويتضمن تقرير الإفصاح زيادة رأس المال المرخص به من 7 مليارات جنيه إلى 10 مليارات جنيه، وزيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 5 مليارات جنيه إلى 6 مليارات جنيه.

وتقدر الزيادة بقيمة مليار جنيه موزعة على 100 مليون سهم بقيمة اسمية للسهم 10 جنيهات، على أن تمول الزيادة من صافي أرباح العام الظاهرة بالقوائم المالية للبنك في 2023.

كما تتم الزيادة عبرتوزيع أسهم مجانية تمويلاً من صافي أرباح العام بواقع 0.2 سهم لكل سهم أصلي قبل الزيادة.

اقرأ ايضا:

”جلوبال فاينانس” تمنح مصرف أبوظبي الإسلامي جائزة أفضل مؤسسة مالية إسلامية فى مصر لعام 2016

مصرف أبوظبي الإسلامي مصر يشارك فى مبادرة الشمول المالي

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.