الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 07:22 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عقاب مروع حصلت عليه أم كلثوم حينما فطرت أحد أيام رمضان قبل وفاتها

أم كلثوم
أم كلثوم

كانت السيدة أم كلثوم من أكثر نجوم زمن الفن الجميل الذين يحرصون على صيام شهر رمضان والتمسك بطقوسه، إلا أن هذا لم يمنع من وقوع بعض المواقف الغريبة في الشهر الفضيل.

طقوس أم كلثوم في رمضان

من المعروف أن أم كلثوم تربت على الإنشاد وحفظ القرآن الكريم، وبالتالي أعتادت على أداء فريضة الصيام منذ طفولتها وهي بعمر التاسعة، حتي أتمت صيام شهر رمضان كاملًا وهي فى الثانية عشر من عمرها ويرجع الفضل فى ذلك إلى والدها.

وحتى بعدما عرفت طريق الشهرة، اعتادت كوكب الشرق على أن يكون لها نشاطًا كبيرًا في نهار رمضان، فكانت تخرج من منزلها ومن ثم تعود قبل الإفطار بنصف ساعة وتفطر إفطارا بسيطا بعض المأكولات الخفيفة والفاكهة.

وبعد صلاة العشاء تبدأ السهرة في صالون منزلها، وفي السحور تتناول الزبادي ولا تنام إلا بعد صلاة الفجر.

أم كلثوم وإفطار رمضان

ومع ارتباطها بفريضة الصيام، فقد ترسخت لدى أم كلثوم فكرة التفاؤل بالشهر الفضيل، فكانت تعتقد أن من يفطر فى نهار رمضان سوف ينال عقابه بنفس اليوم ، وأنه يجب الأ يخرج من منزله إلا للضرورة ولا يخبر الناس بأنه ذلك.

وبالفعل، ففي أحد أيام عام 1960، تعرّضت أم كلثوم لوعكة صحية، حيث كانت قد عانت كثيرًا فى آخر أيامها من شدة ألم بسبب المرض، وعلى الرغم من ذلك فقد كانت حريصة على صيام شهر رمضان.

ولكن في أحد الأيام اضطرت أم كلثوم أن تفطر في نهار رمضان بسبب الأدوية التي كان يجب أن تتناولها في مواعيد محدد، وتصادف خروجها لحضور اجتماع، ويشاء القدر أن تصطدم سيارتها بأخرى.

أصيبت كوكب الشرق بحالة من التشاؤم لتعود فورًا إلى المنزل، وقررت أن يتم تأخير موعد الأدوية إلى بعد ساعات الصيام أو تأجيل العلاج من أجل صيام باقي شهر رمضان المبارك.

أقرأ أيضا:

”غاندي المصري” الذي عقّد فريد شوقي من اللبن والتمر في رمضان

أغرب عزومة إفطار في حياة عبد الحليم حافظ.. زوجة رشدي أباظة حبسته في الحمام

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة