الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 06:26 مـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

جبل النار التي لا تنطفئ منذ 2500 سنة.. سر غريب وراء أغرب ظاهرة طبيعية

جبل النار
جبل النار

يعتبر جبل النار بجنوب تركيا واحدًا من أعجب الأماكن التي ترتبط بالأساطير القديمة في تركيا، والتي لا تزال تُروّج حتى الآن بين عشاق المغامرة والتشويق، والذين يحاولون الوصول إلى سر النيران المشتعلة في قمة الجبل منذ 2000 عام قبل الميلاد.

ويعتبر جبل النار هو صاحب أقدم نار مشتعلة دون انقطاع عرفها الإنسان، وهو جبل يُطلق عليه اسم " جبل الأوليمبوس"، ويصل ارتفاعه إلى 1950 مترا فوق مستوى سطح البحر.

أسطورة جبل النار

أمّا الوصول إلى الجبل فهو ليس بالأمر الهيّن، في حين أن النار تكون مشتعلة في قمته على الدوامِ، ولم تقو الرياح ولا الأمطار والثلوج على إطفائها، لتشكل بذلك ظاهرة طبيعية غريبة وقف أمامها الجيولوجيون كثيرًا، خاصة وأن تلك النيران تتغذى على غاز الميثان المنبعث من داخل الجبل منذ 2500 سنة.

وقديمًا، كان الجبل معبداً للأباطرة والملوك ولم يسمح للعامة بزيارته، حيث تقول الأساطير أن من يدخله من الشعب يتحوّل إلى شعلة من النارِ يطلقها عليهِ الوحشُ شيميرا.

سر جبل النارفي تركيا

وتقول الأسطورة إن الوحش شيميرا أحرق سكان أوليمبوس فانتقم منه حصان بيجاسوس المجنح، وقد نقلت أسطورة البيجاسوس إلى العالمِ صورة الملك الشهمِ الذي مثَّل الخير في حربه الدائمة ضد إمبراطورِ الشر الشيميرا على قمة أوليمبوس ونارِها الملتهبة منذ آلآف السنين.

كما يعتقد السكان المحليون أن شعلة الأولمبياد أخذت من هذا الجبل إلى أثينا وما زالت متقدة حتى الآن، والسبب في اشتعال النار هو غاز الميتان الذي ينطلق من جوف الأرض.

أقرأ أيضا:

أسطورة السحر والأشباح.. مدينة عربية مٌصنّفة كخامس مدينة يسكنها الجن في العالم

واقعة مرعبة وراء مثل ”تمخض الجبل فولد فأرًا”

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.