الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 11:02 مـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
قائمة غيابات الأهلي أمام الجونة في الدوري غدا لو عايزها متقطعش في شم النسيم.. نصائح هامة لعدم قطع الكهرباء عمر كمال: نصحت حسن شاكوش يسكت في أزمته مع طليقته ولو ليها حق تاخده ورد فعلها في برنامج رامز جلال كان مبالغ... بعد غلق شارع يوسف عباس تعرف على التحويلات المرورية الجديدة بمدينة نصر مصطفي خاطر يعبر عن سعادته بنجاح مسلسل البيت بيتي الجزء الثاني تعرف على سبب استبعاد «المثلوثي» من مباراة الزمالك وسموحة قائمة الزمالك لمواجهة سموحة في الدوري المصري ”إحياء لمن ضحوا بأرواحهم لأجل المهنة” أسباب إطلاق اليوم العالمي لحرية الصحافة 3مايو قائمة الأهلى أمام الجونة فى الدورى غدا.. استمرار غياب أفشة وياسر إبراهيم أسعار الحج السياحي والجمعيات 2024.. اعرف الأرخص والبرنامج المناسب ترتيب الدوري المصري بعد فوز المقاولون علي زد .. والاتحاد علي بلدية المحلة اليوم كل ما تريد معرفته عن خطة وزارة التربية والتعليم لتوسيع نطاق المدارس المصرية اليابانية

قرارات زمان... 200 جلدة وغلق الفرن عقوبة نقصان الخبز أو عدم تسويته

محمد علي باشا
محمد علي باشا

خلال فترة حكمه، أخذ محمد علي باشا على عاتقه مهمة بناء مصر الحديثة، وهو ما دفعه في بعض الأحيان إلى التشدّد وفرض العقوبات الصارمة بهدف إقرار النظام.

ومن المواقف التي تذكرها عنه كتب التاريخ، ما قام به مع طائفة الخبّازين، وإقراره عقوبة 200 جلدة وغلق الفرن اذا وجد الخبز ناقصا أو غير ناضج.

ضبط الأسواق في عهد محمد علي

كان محمد علي باشا والي مصر يؤمن بأهمية طائفة الطحانين الذين يقومون بطحن القمح والخبازين، وبخاصة أنهم الأقرب للاتصال مع المواطن المصري.

وذكر الدكتور عبد السلام عبد الحليم عامر في كتابه طوائف الحرف في مصر، أن شيخ الخبازين كان يتسلم الحنطة اللازمة من نظارة عموم المبيعات طبقا لأمر تسليم أو تذكرة توضح المقدار الذي تم صرفه، ضمانًا لعدم التلاعب بالحصة المقررة له .

وفي محاولة لمنع التلاعب فى الاسعار، أصدر الباشا أمرًا نُشر بالجريدة الرسمية بمناسبة شهر رمضان عام 1830 ميلادية، أوضح فيه الأوزان الرسمية للخبز بنوعيه البلدى والأفرنجى التي يتعين على الخبازين الالتزام بها في مخابز المحروسة .

عقوبة نقصان الخبز

وكذلك فقد التقى الوالي بعدد من رؤساء الخبازين الذين بلغ عددهم 46 في عام 1830، وأهمهم المعلم فرج والمعلم عوف والخواجات برجلة وديمتري وصفر، ونَبّه عليهم ألا يطمعون في الغلال التي يحصلون عليها يوميًا ومقدارها 425 أردبًا ولا يبيعوها، بل يخبزونها بدون نقصان في الميزان ويبيعوا الخبز علي الميزان الحق .

وفي الوقت ذاته، أمر محمد علي باشا المحتسب وأعوانه بالمرور في الأسواق والتفتيش علي المخابز ومعهم موازين ومكاييل رسمية، وإذا وجدوا خبزًا ناقصًا أو غير مستوي، فإن عليهم أن يوقعوا عقوبة فورية على المخالف، وهي أن يضربوا صاحب الفرن 200 جلدة كرباج أمام العامة ويغلقوا فرنه ليكون عبرة، وإذا إرتكب نفس الخطأ يتم إرساله إلي الليمان ( السجن) وفقا للقوانين، وينبه علي مشايخ الخبازين بضرورة إتخاذ ذلك دستورا للعمل.

أقرأ أيضا:

سر الفاكهة التي أمر الوالي العثماني بجمعها من المصريين بالسيوف والمصير المروع الذي كان ينتظره بسببها

صحافة زمان.. لماذا رفض الملك فاروق تكييف قصر عابدين؟

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة