الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 11:04 مـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
قائمة غيابات الأهلي أمام الجونة في الدوري غدا لو عايزها متقطعش في شم النسيم.. نصائح هامة لعدم قطع الكهرباء عمر كمال: نصحت حسن شاكوش يسكت في أزمته مع طليقته ولو ليها حق تاخده ورد فعلها في برنامج رامز جلال كان مبالغ... بعد غلق شارع يوسف عباس تعرف على التحويلات المرورية الجديدة بمدينة نصر مصطفي خاطر يعبر عن سعادته بنجاح مسلسل البيت بيتي الجزء الثاني تعرف على سبب استبعاد «المثلوثي» من مباراة الزمالك وسموحة قائمة الزمالك لمواجهة سموحة في الدوري المصري ”إحياء لمن ضحوا بأرواحهم لأجل المهنة” أسباب إطلاق اليوم العالمي لحرية الصحافة 3مايو قائمة الأهلى أمام الجونة فى الدورى غدا.. استمرار غياب أفشة وياسر إبراهيم أسعار الحج السياحي والجمعيات 2024.. اعرف الأرخص والبرنامج المناسب ترتيب الدوري المصري بعد فوز المقاولون علي زد .. والاتحاد علي بلدية المحلة اليوم كل ما تريد معرفته عن خطة وزارة التربية والتعليم لتوسيع نطاق المدارس المصرية اليابانية

أصل كلمة حوواوشي وسر الخلطة العجيبة التي لم يعرفها إلا أفراد هذه الأسرة

الحوواوشي
الحوواوشي


الحوواوشي من أشهر الأكلات المصرية التي يعشقها الكثيرون من الكبار والصغار، وبخاصة مع تنوع أنواعه واحتفاظه بالمذاق الرائع الذي جعله أكثر من مجرد رغيف لحم بالتوابل.

ومن التراث المصري والأكلات الشعبية، نستعرض في السطور التالية قصة الحوواوشي وسبب تسميته بهذا الاسم، والطريقة التي انتشر بها واشتهر.

أصل كلمة الحوواوشي

أما السبب في تسمية الحوواوشي بهذا الاسم، فيعود إلى قرية "الحواويش" بمحافظة سوهاج، وهي القرية التي خرج منها مبتكر الأكلة، أنور الحواوشي.

في عام 1935 افتتح الحواشي، مجل جزارة بالعتبة، ووقتها كان من الدارسين بالأزهر الشريف، وبعدعودته من الجامعة كان يقوم بوضع اللحم المفروم داخل رغيف بلدي ويدخله الفرن ويتناوله كطعام للغذاء.

وذات مره دعا الشيخ المراغي والشيخ الجمال لتناول الغداء معه في المحل، وأعجبهما للغاية هذا الرغيف، حتى أنهما ترددا عليه عدة مرات لأكله، ثم صحبا أصدقائهما أيضا وأطلقوا عليه اسم الحواوشي نسبة لأنور وقريته.

وبعدها اغلق انور محل العتبة وافتتح محل الحواوشي الشهير بالتوفيقية، والذي مازال متميزا بالطعم الجميل والخلطة السرية ونسبتها المختلفة من اللحوم والبصل والبهارات التي لا يعلمها إلا أصحاب المحل من أبناء وأحفاد أنور الحواشي، وحتى العاملين الذين يعملون معهم لا يعرفون سر الخلطة.

وكان من اشهر رواد المحل قديمًا يوسف وهبي وأم كلثوم وأنور وجدي وتحية كاريوكا، وكان جروبي من أشهر المتعاملين مع قسم الجزارة بالمحل في السبعينات.

أنواع الحوواشي

مع مرور الوقت تعددت أنواع الحواوشي، فمنه البلدي ومنه الإسكندراني، وتتشابه الطريقة والمقادير لكن يختلف الحواوشي الإسكندراني عن البلدي في كثرة التوابل والبهارات، أما الأسعار فتختلف من مطعم لآخر، ومن منطقة لأخرى حسب الحجم، وكمية اللحم المحشو بها الرغيف.

أقرأ أيضا:

عملوا البيتزا والكرواسون.. تعرّف على أشهر الأكلات عند الفراعنة

حكاية ”شمّع الفتلة” وعلاقتها بحادث الأرانب وابنة الطواشي قراقوش

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.