الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 10:42 مـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
عمر كمال: نصحت حسن شاكوش يسكت في أزمته مع طليقته ولو ليها حق تاخده ورد فعلها في برنامج رامز جلال كان مبالغ... بعد غلق شارع يوسف عباس تعرف على التحويلات المرورية الجديدة بمدينة نصر مصطفي خاطر يعبر عن سعادته بنجاح مسلسل البيت بيتي الجزء الثاني تعرف على سبب استبعاد «المثلوثي» من مباراة الزمالك وسموحة قائمة الزمالك لمواجهة سموحة في الدوري المصري ”إحياء لمن ضحوا بأرواحهم لأجل المهنة” أسباب إطلاق اليوم العالمي لحرية الصحافة 3مايو قائمة الأهلى أمام الجونة فى الدورى غدا.. استمرار غياب أفشة وياسر إبراهيم أسعار الحج السياحي والجمعيات 2024.. اعرف الأرخص والبرنامج المناسب ترتيب الدوري المصري بعد فوز المقاولون علي زد .. والاتحاد علي بلدية المحلة اليوم كل ما تريد معرفته عن خطة وزارة التربية والتعليم لتوسيع نطاق المدارس المصرية اليابانية فتحي عبد الوهاب يكشف سر اعتذار خالد صالح عن دور الضابط في مسلسل ريا وسكينة تطورات إصابة أحمد حجازي وموقفه من مباريات المنتخب أمام بوركينا فاسو وغينيا بيساو

تعرّف على معنى مثل اختلط الحابل بالنابل وعلاقته بواقعة الأغنام

اختلط الحابل بالنابل
اختلط الحابل بالنابل

الأمثال الشعبية تعتبر من أهم الموروثات في التراث المصري، حيث أن هناك العديد من الأمثال التي تم تداولها عبر الأجيال لتنتقل ويتم استعمالها للتعبير عن المواقف المختلفة.

ومن تلك الأمثال المتوارثة، يبرز مثل "اختلط الحابل بالنابل"، والذي يُعبّر عن اختلاط الأمور غير المتشابهة، لدرجة يصعب معها التفريق بينها.

أصل مثل اختلط الحابل بالنابل

أمّا الحابل فهو الفارض الذي يمسك بالحبال التـي تنقاد بها الخيول والجمال في المعارك، في حين أن النابل فهو الفارس الذي يرمي العدو بالنبال الرماح.

وعندما تشتد المعركة ويحمي وطيسها فيختلط عندئذ رماه النبال مع من يقتادوا الخيل والجمال بالحبال ، فلا يمكن التفريق بينهم وتصبح الأمور مختلطة وفوضوية.

واقعة غريبة وراء مثل اختلط الحابل بالنابل

أما السر في شيوع مثل مثل اختلط الحابل بالنابل، فيعود إلى أحد رعاة الأغنام قديمًا، والذي كان يقوم بالتفريق بين الأغنام التي في ضرعها حليب عن تلك التي لا يوجد في ضرعها حليب وذلك ليتم بيع تلك الأغنام.

ويحدث في بعض الأحيان أن تختلط تلك الخرفان مع بعضها البعض فيقول الراعي عن تلك الحالة (اختلط الحابل بالنابل) وجرى على لسان العامة مجرى الأمثال والحكم الشعبية.

أقرأ أيضا

قصة غريبة وراء ”حسبة برما” التي شغلت الجميع في قرية مصرية

واقعة غريبة وراء مثل ”اقرصيها فى ركبتها تحصليها فى جُمعتها”

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة