الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 09:08 مـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
”لتجنب أضرارها ”أهم النصائح لتناول الفسيخ والرنجه في شم النسيم 2024 زوزو نبيل.. ابنها الوحيد استشهد في حرب أكتوبر وزوجها مامور السجن حبسها في البيت لمدة عام تفاصيل المران الأخير للأهلي قبل مواجهة الجونة في الدوري غدا هل يحسم اجتماع البنك المركزي المقبل مصير سعر الفائدة؟ مصدر لـ ”الموجز”: ”مصطفى شلبي محسود وكان قريبا من الانضمام للمنتخب” استعدادا لـ امتحانات الدبلومات الفنية .. تعليم القاهرة : فتح البوابة الإلكترونية للتعليم الفني للطلاب المتخلفين عن التسجيل غدا السبت قائمة ريال مدريد لمواجهة قاديش في الدوري الإسباني غدا كولر يتابع تطورات إصابة أحمد عبد القادر ويطالب بتجهيزة لمواجهة الترجي إصابة 12 شخص في حادث انقلاب سيارة ربع نقل بالمنيا مش جاهزين.. هاني رمزي يكشف سبب تأجيل عرض مسلسل بدون مقابل قبل سحب الخط.. طرق الاستعلام عن فاتورة التليفون الأرضي 2024 ”أعاد الحياة للملايين” ..قصة الاحتفال بـ سبت النور 2024 وسبب تسميته

الأميرة المصرية التي تبرعت بـ500 جنيه ذهب لأهل مكة قبل 86 عامًا

الأميرة خديجة توفيق
الأميرة خديجة توفيق

أظهرت صورة قديمة من جريدة أم القرى السعودية الصادرة قبل نحو 86 عامًا، وتحديدًا في فبراير 1938، خبرًا عن عطاء كريمًا قامت به صاحبة السمو الأميرة خديجة توفيق، ما أثار إعجاب مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الذين تناقلوا الصورة.

وقال خبر الجريدة :" تبرعت سمو المحسنة الكبيرة الأميرة خديجة توفيق قبل سفرها من مكة بمبلغ 500 جنيه للاعمال الخيرية في هذه البلاد وقد سلمت هذا المبلغ إلى حضرة صاحب المعالي الشيخ عبد الله السليمان وزير المالية، فوزعه معاليه على المنشآت الآتية :

تبرعات الأسرة العلوية

مائة جنيه مصري لدار الايتام بمكة و100 جنيه لجمعية الاسعاف بمكة و100 جنيه لجمعية الطيران بمكة و50 جنيه لعين زبيدة و50 جنيه لعين الوزيرية بجدة و50 جنيه لاغوات "حراس" الحرم الشريف و25 جنيه لمدرسة النجاح الأهلية و15 جنيه لمدرسة الترقي و10 لدار الحديث .. جزاها الله عن إحسانها خير جزاء".

يُذكر أن الجنيه المصري كان يساوي جنيه ذهب آنذاك، أما الأميرة خديجة فهي أميرة مصرية من مواليد القاهرة سنة 1879، وهي ابنة الخديوي توفيق وشقيقة عباس حلمي الثاني آخر خديوي مصري، وعُرف عنها حب الخير والتواضع، وأطلقت عليها الصحافة لقب "المحسنة الكبيرة".

الأميرة خديجة توفيق

وقد تزوجت الأميرة خديجة من الأمير محمد عباس حليم، وانجبت منه 6 بنات، وعاشت حياة هادئة حتى حل عام 1935 اذ توفي زوجها بعد زواج دام 40 عامًا، ما جعل الأميرة تدخل في حالة من الزهد الشديد والحزن، فقررت ترك قصر حلوان الذي كانت تعيش فيه والانتقال إلى منزل متواضع في حي حلوان، وأهدت قصرها لنظارة الصحة ليتحول إلى مستشفى لأمراض الصدر تم افتتاحه سنة 1943م، ثم اتخذته رئاسة الحي بحلوان مقرا لها، وهو الآن مركز ثقافي وفني تابع لمكتبة الأسكندرية به العديد من الأنشطة والفعاليات.

أقرأ أيضا:

حكاية ”سيدة القٌفّة” التي عمل عندها الملك فاروق سائق أجرة

حكاية اختيار اللون الأبيض لفساتين الزفاف.. يعود لملكة طلبت يد عريسها!

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.