الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 07:18 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عملوا البيتزا والكرواسون.. تعرّف على أشهر الأكلات عند الفراعنة

أشهر الأكلات عند الفراعنة
أشهر الأكلات عند الفراعنة

يزخر المطبخ المصري بالكثير من الأطباق الشهية التي تلبي مختلف الأذواق، وهي أكلات عرفها المجتمع خلال سنوات طويلة يعود تاريخها أحيانًا إلى العصر الفرعوني.

وقد كانت الحضارة الفرعونية من أعظم الحضارات وأكثرها تطورًا في جميع المناحي، وبما في ذلك أيضًا المطبخ، وبخاصة أن أهل مصر قديمًا اعتمدوا بشكل كبير على فياضانات نهر النيل التي جعلت المناطق المحيطة به من أخصب الأراضي الزراعية التي تطرح محاصيل غذائية متنوعة، فبجانب الخضروات والفاكهة المتنوعة عرف قدماء المصريين واستعملوا العسل والتمر والزبيب والحبوب واللحوم والطيور والأسماك .

المخبوزات عند الفراعنة

وكانت المخبوزات من أهم الأكلات في المطبخ المصري، حيث أن الحضارة المصرية القديمةمن أوائل من عرف المخبوزات في العالم وليس الشرق الأوسط فقط، فالمصريون أول من ابتكر تخمير العجين ليتضاعف حجمه وأول من صنع العجينة المتطورة، فصنعوا الخبز والفطائر بكل الأشكال وصنعوا عجائن مختلفة للخبز، لا يزال بعضها يُطهى حتى الآن، كما صنعوا الفطائر الشبيهة بالبيتزا، والعجين المورق مثل الفطير المشلتت المصري الشهير. هذا النوع من العجين اشتقت منه بعد ذلك مخبوزات غربية مثل الكرواسون.

وكذلك فقد صنع المصري القديم المخبوزات بأشكال هندسية وأشكال حيوانات ومقبرة الملك رمسيس الثالث فيها الكثير جداً من أشكال الخبز والفطائر التي استمرت بعد ذلك خلال حقبة البطالمة والرومان الذين نقلوها إلى أوروبا.

أشهر الأكلات عند الفراعنة

وانتشرت الكثير من الأطباق في المجتمع الفرعوني من الأغنياء والفقراء، ومنها الخبز والجعة مع بعض ثمار البصل والثوم والعدس والكرات والفجل والخس والخيار. أم الفواكه فكانت التين والجميز والنبق والعنب والرمان وكذلك البطيخ والبرقوق. وعرفوا الحساء المطبوخ من الحمام والمربيات المصنوعة من الفواكه المغلية والمحلاة.

كما كان الفراعنة يعتمدون على الخبز بمختلف أنواعه ومنها بتاو وسميط ويوكل وخمريت وملتوت وجرجوش وكسرة وكاوايكاوي، وأيضا لحوم الثيران، والأوز والدجاج والاسماك والماعز، وكذلك القمح والشعير، والعدس والسمسم.

كما كان ينتشر أكل الأسماك التي كانت رخيصة الثمن بسبب توافرها بكثرة في نهر النيل والبحيرات، وكان يتم صيده بالشباك والرماح والحراب و لفخاخ، في حين حرّم الكهنة تناول الأنواع المفترسة أو السامة، بسبب الاعتقاد بأنها تغذت على أجزاء من أوزيريس بعد قتله على ايد أخوه ست.

أقرأ أيضا:

لعنة الفراعنة .. تقرير عالمي يكشف علاقة ”أبو الهول ” بالقطط

زاهي حواس يكشف حقيقة”لعنة الفراعنة” وأسباب موت علماء الآثار

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة