الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 11:25 مـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
قائمة غيابات الأهلي أمام الجونة في الدوري غدا لو عايزها متقطعش في شم النسيم.. نصائح هامة لعدم قطع الكهرباء عمر كمال: نصحت حسن شاكوش يسكت في أزمته مع طليقته ولو ليها حق تاخده ورد فعلها في برنامج رامز جلال كان مبالغ... بعد غلق شارع يوسف عباس تعرف على التحويلات المرورية الجديدة بمدينة نصر مصطفي خاطر يعبر عن سعادته بنجاح مسلسل البيت بيتي الجزء الثاني تعرف على سبب استبعاد «المثلوثي» من مباراة الزمالك وسموحة قائمة الزمالك لمواجهة سموحة في الدوري المصري ”إحياء لمن ضحوا بأرواحهم لأجل المهنة” أسباب إطلاق اليوم العالمي لحرية الصحافة 3مايو قائمة الأهلى أمام الجونة فى الدورى غدا.. استمرار غياب أفشة وياسر إبراهيم أسعار الحج السياحي والجمعيات 2024.. اعرف الأرخص والبرنامج المناسب ترتيب الدوري المصري بعد فوز المقاولون علي زد .. والاتحاد علي بلدية المحلة اليوم كل ما تريد معرفته عن خطة وزارة التربية والتعليم لتوسيع نطاق المدارس المصرية اليابانية

بعد وفاة مسن انتقل إليه الفيروس من قطّة ضالة

جدري ألاسكا يُرعب العالم .. تعرّف على أعراضه وطرق انتشاره

الجدري
الجدري

خلال الفترة الأخيرة ظهرت العديد من الأمراض والأوبئة وحتى الأشكال الجديدة من الأمراض المعروفة سابقًا، والتي باتت تسبب الذعر بين الجميع، وبخاصة مع غموض بعضها وعدم القدرة على فهم أعراضها أو معرفة طرق علاجها.

وخلال الساعات الماضية، تم الكشف عن خطر وبائي جديد يُعرف باسم "جدري ألاسكا"، والذي تسبب في وفاة رجل كان يعيش في منطقة غابات وكان على اتصال دائم مع قطة ضالة، التي وفقا له كانت دائما تخدشه وتتغذى على الثدييات الصغيرة، مثل فئران الحقول.

وفاة مصاب بجدري ألاسكا

وبحسب وزارة الصحة بالولاية الأمريكية، فقد كان الرجل المسن يعاني من ضعف منظومة المناعة ويعيش في شبه جزيرة كيناي جنوب أنكوريج، وهو واحد من سبعة أشخاص حاليا مصابين بجدري ألاسكا في الولاية.

وتقول السلطات إن الرجل ربما كان أكثر عرضة للإصابة بالعدوى لأنه كان يعاني من ضعف المناعة بسبب أدوية علاج السرطان.

وأضافت أن الرجل لاحظ نتوءات حمراء اللون في إبطه الأيمن، ووصف له مضادًا حيويًا، إلا أنه ظل يعاني من التعب والألم في الإبط والكتف وتم نقله إلى المستشفى، إلا أن اشتكى من " ألم حارق من نوع الاعتلال العصبي"، وكشفت اختبارات إضافية من مركز السيطرة على الأمراض، إنه جدري ألاسكا.

ما هو جدري ألاسكا

ويذكر أن الفيروس AKPV، المعروف أيضا باسم "ألاسكابوكس"، الذي اكتشف في دم الرجل، ينتمي إلى نفس جنس الجدري وجدري القردة وجدري البقر، واكتشف لأول مرة عام 2015 لدى شخص بالغ في فيربانكس بألاسكا، وأصيب به حتى الآن خمسة أشخاص جميعهم على قيد الحياة.

ووفقا لعلماء الفيروسات، اكتشف هذا الفيروس بداية لدى الماشية ومنها انتقل إلى القوارض (الثدييات الصغيرة مثل الزبابيات وفئران الحقول) ومنها إلى القطط، في حين يعتقد الأطباء أن هذا الفيروس انتقل من الثدييات الصغيرة إلى القطة ومنها إلى هذا الرجل.

علاج جدري ألاسكا

ونقل موقع Times Now، عن ولاية ألاسكا، أنه حتى الآن، لم يتم توثيق أي انتقال لفيروس ألاسكابوكس من إنسان إلى آخر، ومع ذلك، نظرًا لأن بعض فيروسات الجدري يمكن أن تنتقل من خلال الاتصال المباشر بآفات الجلد، فإننا نوصي الأشخاص الذين يعانون من آفات جلدية ربما تكون ناجمة عن "ألاسكابوكس" بإبقاء المنطقة المصابة مغطاة بضمادة.

أعراض جدري ألاسكا

وكشفت وزارة الصحة بولاية ألاسكا أن المصابون بمرض ألاسكابوكس يعانون من مجموعة من الأعراض المؤلمة ومنها:

ظهور آفات جلدية واحدة أو أكثر.

تضخم الغدد الليمفاوية

آلام المفاصل، أو العضلات

وبسبب شيوع تلك الأعراض، فقد توقع بعض المرضى أنهم يعانون من الإصابة بلدغة عنكبوت أو حشرة، وأن كل ما لديهم هو أعراض خفيفة تشقى من تلقاء نفسها بعد بضعة أسابيع، إلا أن وفاة المريض المسن دقت ناقوس الخطر أمام الجميع.

انتشار فيروس جدري ألاسكا

ويواصل موقع صحة ألاسكا بأنه رغم عدم ملاحظة انتقال فيروس جدرى ألاسكاAKPV من إنسان إلى آخر، فإن بعض فيروسات الجدري يمكن أن تنتشر عن طريق الاتصال المباشر بالآفات (خاصة ملامسة الجلد المفتوح لإفرازات الآفة)، "لذلك، ننصح الأفراد الذين يعانون من آفات جلدية يحتمل أن تكون ناجمة عن جدري ألاسكا، بإبقاء المنطقة المصابة مغطاة بضمادة وتجنب مشاركة الفراش أو الملايات الأخرى التي تلامست مع الآفة.

أقرأ أيضا

الجدري والجديري المائي.. هاني الناظر يكشف الفارق ويصف العلاج

منظمة الصحة العالمية تُعلن تسجيل أكثر من 50 ألف إصابة بجدري القرود في العالم

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.