الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 02:13 صـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

المقاطعة تربح.. مبيعات ماكدونالدز تتراجع بشكل كبير بسبب دعم إسرائيل

ماكدونالدز
ماكدونالدز

أثبتت إحصائيات شركة ماكدونالدز الأخيرة، عن نجاح ساحق حققته دعوات مقاطعة العملاء بسبب دعم الشركة الواضح لإسرائيل، في حربها الوحشية على أبناء قطاع غزة.

وحسبما ذكرت شبكة بي بي سي، فقد فشلت ماكدونالدز في تحقيق هدف مبيعات رئيسي، إذ أعلنت سلسلة الوجبات السريعة عن أول خسارة فصلية في المبيعات منذ ما يقرب من أربع سنوات بسبب ضعف النمو في قسم الأعمال الدولية، واعترف رئيسها في السابق بتأثير الصراع، وألقى باللوم على "المعلومات المضللة ".

وانخفضت أسهم ماكدونالدز بنحو 4٪ بعد الإعلان.

ماكدونالدز هي واحدة من العديد من الشركات الغربية بما في ذلك ستاربكس وكوكا كولا التي شهدت مقاطعة واحتجاجات ضدها من قبل نشطاء مناهضين لإسرائيل.

وقالت الشركة إن الصراع بين إسرائيل وغزة "أثر بشكل كبير" على الأداء في بعض الأسواق الخارجية في الربع الرابع من عام 2023.

وفي الفرع الذي يشمل المبيعات في الشرق الأوسط والصين والهند، بلغ نمو المبيعات 0.7% في الربع الرابع من عام 2023 - وهو أقل بكثير من توقعات السوق.

وقال كريس كيمبكزينسكي، الرئيس التنفيذي للشركة، إن أعمالها في ماليزيا وإندونيسيا وفرنسا تأثرت، وكان التأثير الأكبر محسوسًا في الشرق الأوسط.

وأضاف رئيس ماكدونالدز: "طالما استمرت هذه الحرب... لا نتوقع أن نرى أي تحسن كبير في هذه الأسواق..

تعتمد ماكدونالدز على نظام الامتياز الذي تمتلك فيه آلاف الشركات المستقلة وتدير معظم متاجرها التي يزيد عددها عن 40 ألف متجر حول العالم. حوالي 5% من منافذ البيع تقع في الشرق الأوسط.

وأثارت سلسلة بيع الوجبات السريعة انتقادات بعد أن قالت شركتها ومقرها إسرائيل إنها قدمت آلاف الوجبات المجانية لأفراد الجيش الإسرائيلي، مما أثار دعوات لمقاطعة العلامة التجارية من قبل الغاضبين من الانتهاكات الإسرائيلية في غزة.

وقد دفع ذلك أصحاب الامتياز في البلدان ذات الأغلبية المسلمة مثل الكويت وماليزيا وباكستان إلى إصدار بيانات تنأى بأنفسهم عن الشركة.

وفي الأسبوع الماضي، خفضت ستاربكس أيضًا توقعات مبيعاتها السنوية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى انخفاض عدد العملاء الذين يزورون المتاجر في الشرق الأوسط.

وقالت ماكدونالدز يوم الاثنين إن أفكارها مع العائلات والمجتمعات المتضررة من الصراع في المنطقة، وأضافت إنها "ستواصل التركيز على دعم المجتمعات المحلية التي نعمل فيها".

أقرأ أيضا:

تبرأت من دعم وكلائها لإسرائيل.. أول رد من ماكدونالدز مصر على حملات الهجوم والمقاطعة

بسبب ارتباطها بوفيات كورونا..الحكومة تمنع إعلانات ”ماكدونالدز” و”بيبسي” من التلفزيون

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.