الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 10:23 مـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
”إحياء لمن ضحوا بأرواحهم لأجل المهنة” أسباب إطلاق اليوم العالمي لحرية الصحافة 3مايو قائمة الأهلى أمام الجونة فى الدورى غدا.. استمرار غياب أفشة وياسر إبراهيم أسعار الحج السياحي والجمعيات 2024.. اعرف الأرخص والبرنامج المناسب ترتيب الدوري المصري بعد فوز المقاولون علي زد .. والاتحاد علي بلدية المحلة اليوم كل ما تريد معرفته عن خطة وزارة التربية والتعليم لتوسيع نطاق المدارس المصرية اليابانية فتحي عبد الوهاب يكشف سر اعتذار خالد صالح عن دور الضابط في مسلسل ريا وسكينة تطورات إصابة أحمد حجازي وموقفه من مباريات المنتخب أمام بوركينا فاسو وغينيا بيساو ”لتجنب أضرارها ”أهم النصائح لتناول الفسيخ والرنجه في شم النسيم 2024 زوزو نبيل.. ابنها الوحيد استشهد في حرب أكتوبر وزوجها مامور السجن حبسها في البيت لمدة عام تفاصيل المران الأخير للأهلي قبل مواجهة الجونة في الدوري غدا هل يحسم اجتماع البنك المركزي المقبل مصير سعر الفائدة؟ مصدر لـ ”الموجز”: ”مصطفى شلبي محسود وكان قريبا من الانضمام للمنتخب”

دراسة تفجّر مفاجأة عن الحمض النووي الموجود في الحيتان الزرقاء والنسل الهجين

الحيتان الزرقاء
الحيتان الزرقاء

أظهرت دراسة جديدة أن الحيتان الزرقاء في المحيط الأطلسي تحتوي على مستوى غير معروف سابقًا وربما مثير للقلق من الحمض النووي الهجين.

وتشير النتائج إلى أن هجينة الحيتان أكثر قابلية للحياة من الناحية الإنجابية مما كان يُعتقد سابقًا.

وبحسب مجلة Live Science، فإن الحيتان الزرقاء ( Balaenoptera musculus ) هي أكبر حيوان في العالم، وهي قادرة على الوصول إلى طول مذهل يبلغ 110 أقدام (34 مترًا)، أي أطول بثلاث مرات من حافلة المدرسة.

وقد انخفض عدد هؤلاء العمالقة في أوائل القرن العشرين بسبب المستويات القصوى لصيد الحيتان التجاري. نتيجة لذلك، تم إدراج الحيتان الزرقاء حاليًا على أنها مهددة بالانقراض من قبل القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض الصادرة عن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) ، على الرغم من أن أعدادها بدأت في الارتفاع في جميع أنحاء العالم.

ومن بين الأنواع الفرعية الأربعة للحوت الأزرق، يعد B. musculus musculus ، الموجود في شمال المحيط الأطلسي وشمال المحيط الهادئ، واحدًا من أكثر الأنواع المعرضة للخطر.

وفي دراسة جديدة، نُشرت في 6 يناير في مجلة Conservation Genetics ، قام الباحثون بتحليل جينومات B. m. musculus في شمال المحيط الأطلسي بحثًا عن علامات زواج الأقارب، مما قد يعيق تعافي هذه المجموعة.

أنشأ الباحثون جينومًا "جديدًا" لهذه المجموعة، مما يعني أنه تم إنشاؤه من الصفر، عن طريق تجميع أجزاء من الحمض النووي من أفراد مختلفين. ثم استخدم الفريق هذا المخطط الجيني الجديد كقالب لمزيد من تحليل الجينوم الكامل أو الجزئي لـ 31 فردًا من جميع أنحاء هذه المجموعة السكانية.

قال مارك إنجستروم ، المؤلف المشارك في الدراسة، عالم الوراثة البيئية بجامعة تورنتو، لموقع Live Science عبر البريد الإلكتروني: "هذه عملية طويلة وشاقة تشبه تجميع أحجية الصور المقطوعة الضخمة بدون صورة على الصندوق للاسترشاد بها". وأضاف أنه بمجرد حل اللغز، يصبح من الأسهل القيام بذلك مرارًا وتكرارًا.

ووجدوا أن كل حيتان من الحيتان التي تم أخذ عينات منها تحتوي على حمض نووي للحوت الزعانف ( Balaenoptera physalus ) كامنًا داخل جينوماتها. حوالي 3.5% من الحمض النووي للمجموعة جاء من الحيتان الزعنفية في المتوسط.

وعرف العلماء منذ فترة طويلة أن الحيتان الزرقاء والحيتان الزعنفية يمكن أن تتكاثر لإنتاج هجينة من النوعين، على الرغم من أن الحيتان الزرقاء أثقل بحوالي 85 طنًا (77 طنًا متريًا) في المتوسط، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز . يُشار أحيانًا إلى هذه الحيتان الهجينة باسم حيتان "المداخن" وغالبًا ما تبدو مثل الحيتان ذات الزعانف الكبيرة بشكل غير عادي مع لون وبنية فك الحيتان الزرقاء، وفقًا لدراسة أجريت عام 2021 .

حتى وقت قريب، كان من المفترض أن هذه الهجينة كانت عقيمة ولا يمكن أن تنجب ذرية خاصة بها، على غرار معظم الحيوانات الهجينة الأخرى. ومع ذلك، كشفت دراسة أجريت عام 2018 أن بعض هذه الهجينة على الأقل يمكن أن تتكاثر بنجاح مع الحيتان الزرقاء.

ويعتقد الباحثون أن الحيتان الهجينة كانت تتكاثر مع الحيتان الزرقاء، مما أدى إلى ذرية "مختلطة" مع معظم الحمض النووي للحيتان الزرقاء وبعض الحمض النووي للحيتان الزعنفية. يُعرف هذا النوع من نقل الحمض النووي من نوع إلى آخر عبر التهجين باسم التقديم.

وكان فريق الدراسة الجديد يشتبه في أنهم قد يعثرون على الحمض النووي للحوت الزعنفي بين الجينومات التي قاموا بتسلسلها. وقال إنجستروم: "لكن مقدار التوغل بين الأنواع الذي وجدناه كان غير متوقع وأعلى بكثير مما تم الإبلاغ عنه سابقًا".

وقال إنجستروم إن دراسات مماثلة على الحيتان الزعنفية لم تجد أي دليل على أن هذه الأنواع قد ورثت أي حمض نووي للحوت الأزرق عن طريق الانغماس. لذا يبدو أن الحيتان الزرقاء فقط هي القادرة، أو ربما الراغبة في التكاثر مع هذه الحيتان الهجينة.

وأضاف: "لا نعرف لماذا يبدو التقديم أحادي الاتجاه". وأضاف أنه قد يكون السبب في ذلك هو أن عدد الحيتان ذات الزعانف أكبر بكثير من الحيتان الزرقاء .

هناك أيضًا القليل من الأدلة على أن التوغل بين الحيتان الزعنفية والحيتان الزرقاء يحدث في أي جزء آخر من العالم. وقال إنجستروم: "على حد علمنا، هذه ظاهرة في شمال الأطلسي فقط". وأضاف أنه على الرغم من أن سبب ذلك قد يكون غير واضح.

لا يوجد دليل حالي على أن حمل الحمض النووي للحوت الزعنفي يؤثر سلبًا على أفراد الحيتان الزرقاء. ومع ذلك، يشعر إنجستروم بالقلق من أنه إذا استمر التوغل، فقد يؤدي ذلك إلى تقليل كمية الحمض النووي للحيتان الزرقاء بين السكان، مما قد يجعل هذه الحيتان أقل قدرة على التكيف مع التحديات الجديدة، مثل تغير المناخ الذي يسببه الإنسان.

وكشفت الجينومات أيضًا أن زواج الأقارب بين الحيتان الزرقاء في شمال الأطلسي كان أقل بكثير مما كان متوقعًا. ووجد الباحثون أن هناك تدفقًا جينيًا كبيرًا بين الحيتان من غرب المحيط الأطلسي، حول أمريكا الشمالية، إلى شرق المحيط الأطلسي بالقرب من أوروبا، والذي من المحتمل أن يكون سببه اتباع الحيتان الغربية لتيار شمال الأطلسي شرقًا للتغذية.

وقال إنجستروم إن هذه أخبار جيدة لأنها تعني أن السكان أكثر ارتباطا، وبالتالي أكثر تنوعا وراثيا وأكثر مرونة في مواجهة التغيرات. "وهذا يمنحني الأمل في أنه من خلال جهود الحفظ المستمرة، يمكن لسكان المحيط الأطلسي أن يتعافى".

أقرأ أيضا:

مشهد دموي في بريطانيا بعد صيد مئات الحيتان

بالفيديو.. ثلاثة من الحيتان يثيرون الرعب بين المتنافسين في رياضة ركوب الأمواج

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.