الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 10:08 مـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
قائمة الأهلى أمام الجونة فى الدورى غدا.. استمرار غياب أفشة وياسر إبراهيم أسعار الحج السياحي والجمعيات 2024.. اعرف الأرخص والبرنامج المناسب ترتيب الدوري المصري بعد فوز المقاولون علي زد .. والاتحاد علي بلدية المحلة اليوم كل ما تريد معرفته عن خطة وزارة التربية والتعليم لتوسيع نطاق المدارس المصرية اليابانية فتحي عبد الوهاب يكشف سر اعتذار خالد صالح عن دور الضابط في مسلسل ريا وسكينة تطورات إصابة أحمد حجازي وموقفه من مباريات المنتخب أمام بوركينا فاسو وغينيا بيساو ”لتجنب أضرارها ”أهم النصائح لتناول الفسيخ والرنجه في شم النسيم 2024 زوزو نبيل.. ابنها الوحيد استشهد في حرب أكتوبر وزوجها مامور السجن حبسها في البيت لمدة عام تفاصيل المران الأخير للأهلي قبل مواجهة الجونة في الدوري غدا هل يحسم اجتماع البنك المركزي المقبل مصير سعر الفائدة؟ مصدر لـ ”الموجز”: ”مصطفى شلبي محسود وكان قريبا من الانضمام للمنتخب” استعدادا لـ امتحانات الدبلومات الفنية .. تعليم القاهرة : فتح البوابة الإلكترونية للتعليم الفني للطلاب المتخلفين عن التسجيل غدا السبت

دراسة صادمة.. أشهر ديناصور في العالم عانى من آلام الظهر والركبتين

الديناصورات
الديناصورات

كشف العلماء عن مفاجأة صادمة تخص الديناصورات ذات الساقين مثل الديناصور ريكس، والتي انقرضت قبل ملايين السنوات، لتكشف دراسة جديدة أن الحيوان كان يعاني من التهاب المفاصل وكان ظهره وركبتيه ضعيفتين.

وبحسب الباحثين، فإنه من المعتقد أن تلف العظام الحاملة للوزن من شأنه أن يجعل الديناصورات هدفًا سهلًا للحيوانات المفترسة، كما اكتشف العلماء وحود علامات التهاب المفاصل في ديناصورات T.REX القاتلة، بما يشير إلى أنه عانى من آلام في الظهر والركبتين.

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن العديد من العينات الموجودة في أمريكا الجنوبية كانت بها أدلة على وجود مرض ما في وقت ما، وهذا يعني أن الحيوانات المفترسة الشرسة المصممة للقوة والسرعة - مثل T.rex، وAllosaurus، وvelociraptor - ربما كانت تعاني من الألم، تمامًا مثل البشر المصابين.

وأظهرت الحفريات علامات على فقرات مندمجة ونمو غريب على عظام أرجل ثلاثة من الثيروبودات تم حفرها في أمريكا الجنوبية .

ويعتقد مؤلف الدراسة الدكتور ماتيا بايانو، من جامعة ريو نيغرو الوطنية في الأرجنتين، أن بعض الديناصورات العملاقة أصيبت بالتهاب المفاصل أو حتى النقرس.

تشهد كلتا الحالتين تورمًا مؤلمًا في المفاصل وقد يكون ناجمًا عن الإصابات أو الشيخوخة أو زيادة الوزن.

وكان الظهر والأرجل الخلفية هي أكثر المناطق التي تعاني من مشاكل في الديناصورات، لكنها عانت أيضًا من تلف العظام في الفكين والأذرع.

وكتب الدكتور بايانو في مجلة BMC Ecology and Evolution: "يوجد لدى عدد كبير من عينات الثيروبودات دليل على وجود نوع ما من الأمراض، وقال إن تلف العظام الحاملة للوزن من شأنه أن يعيق أنشطة التغذية أو قد يتركها هدفًا سهلًا للحيوانات المفترسة."

كانت الديناصورات التي شملتها الدراسة تتراوح أعمارها بين 70 مليون و90 مليون سنة، والتي جاءت قبل الديناصورات مباشرة.

يمكن أن يصل طول الديناصور إلى 40 قدمًا ويمكن أن يسير بسرعة 25 ميلًا في الساعة على الرغم من وزنه الذي يتراوح بين خمسة إلى ثمانية أطنان.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.