الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 01:57 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد تكرار الحوادث مؤخرًا.. هل السفر بالطائرات لا يزال آمنًا؟

حوادث الطائرات
حوادث الطائرات

شهدت الأسابيع الأخيرة سلسلة من الحوادث الجوية المتعاقبة التي سلّطت الضوء على مسألة السلامة الجوية، ومدى أمان السفر باستعمال الطائرات.

ومؤخرًا، أثارت حادثة انفجار باب طائرة بوينغ تابعة لشركة ألاسكا إيرلاينز في الجو، ردود فعل قوية من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، وقبل ذلك بأيام قليلة، اصطدمت طائرة إيرباص تابعة للخطوط الجوية اليابانية (JAL) بطائرة أصغر لخفر السواحل، مما أدى إلى اشتعال النيران في الطائرة.

ومع تزايد المخاوف والتساؤلات عن تحقيق الأمن في السفر بالطائرة، نشر موقع قناة ndtv مجموعة من الإحصائيات وآراء الخبراء عن ذلك.

يقول الباحثون في جامعة هارفارد إن احتمالات التعرض لتحطم طائرة هي واحد في 1.2 مليون، وعندما يتعلق الأمر بالوفاة في مثل هذا الحادث، تزيد الاحتمالات إلى واحد في 11 مليون، وهذا أقل بكثير من الموت في حادث سيارة - واحد من كل 5000.

وأوضح ريتشارد أبولافيا، محلل صناعة الطيران والمدير الإداري لشركة AeroDynamic Advisory ومقرها واشنطن : "هل أي شكل من أشكال النقل آمن دائمًا؟ لا، ولكن إذا اخترت عدم السفر بالطائرة وبدلاً من ذلك استقل سيارة، فهذه طريقة أكثر خطورة بكثير للسفر".

في كل عام، تصدر منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) تقريرها العالمي للسلامة، والذي أظهر أنه في عام 2022، شهدت صناعة الطيران انخفاضًا بنسبة 10 في المائة تقريبًا في الحوادث مقارنة بعام 2020. وقالت أيضًا إن الوفيات الناجمة عن حوادث الطائرات انخفضت بنسبة أكثر من 65 بالمئة خلال نفس الفترة.

وأظهرت دراسة أخرى أجراها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) أن هناك حالة وفاة واحدة فقط لكل 7.9 مليون مسافر استقلوا الرحلات الجوية بين عامي 2008 و2017. ويقترب نفس الرقم من وفاة واحدة لكل 2.7 مليون مسافر بين عامي 1998 و2007.

وعرضت ورقة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أيضًا مقارنات عقدية لما كان عليه الحال في فترة ما قبل 11 سبتمبر، قائلة إن هناك حالة وفاة واحدة لكل 1.3 مليون مسافر من عام 1988 إلى عام 1997، والتي انخفضت إلى حالة وفاة واحدة لكل 750 ألف راكب في البيانات من عام 1978 إلى عام 1987. - وفاة واحدة لكل 350 ألف راكب. وإذا تم تعديلها لتتناسب مع أرقام حركة المرور لعام 2023، فإن ذلك من شأنه أن يمثل ما لا يقل عن 18 حالة وفاة مرتبطة بالطيران كل يوم.

السبب الرئيسي الذي جعل السفر الجوي أكثر أمانًا اليوم هو التقدم التكنولوجي، بدءًا من الإصلاحات الهندسية إلى تحسين التنظيم. وتشمل هذه قمرات القيادة الزجاجية الحديثة، والمحركات النفاثة المحسنة، ومعدات أفضل لطاقم الطيران ومراقبي الحركة الجوية والمرسلين حتى يتمكنوا من العمل بالتنسيق.

قبل أن يتم السماح للطائرة بالتحليق، يتم إجراء فحوصات صيانة منتظمة تسمى فحوصات A وC وD، يتضمن الفحص A تغيير المرشحات، وتشحيم الأنظمة الرئيسية وفحص معدات الطوارئ، يليه عملية تفكيك وفحص تفصيلي للطائرة بموجب فحص D.

كما أنه في حين أن العديد من شركات الطيران قادرة على إجراء فحوصات A، إلا أن بعض شركات الطيران فقط هي القادرة على إجراء فحوصات C أو D بنفسها. يتم إجراء هذه الفحوصات على فترات منتظمة بناءً على عدد سنوات خدمة الطائرة أو عدد ساعات طيرانها.

وعلى الرغم من عمليات التفتيش العديدة وبروتوكولات السلامة الصارمة، فإن ما حدث هذا الشهر أثار قلق الخبراء.

وقال جون ستريكلاند، خبير الطيران المستقل المقيم في لندن، إن اللوحة التي أقلعت من المفترض أن تكون جزءا آمنا من هيكل الطائرة. وقال "لهذا السبب فإن حدوث هذا الانفجار أمر مثير للدهشة ومثير للقلق".

ووافقه الرأي خبير ومستشار طيران آخر أليكس ماشيراس. وقال: "لا ينبغي التقليل من أهمية هذا الأمر، هذا أمر مؤكد. لأنه في الطيران التجاري الحديث، لا نرى أجزاء من جسم الطائرة، من جسم الطائرة، تنفصل عن بقية الطائرة، وبالتأكيد ليس في منتصف الرحلة".

حذرت جامعة ريدينغ في المملكة المتحدة من أن قضايا السلامة سوف تظهر بسبب الاضطرابات الجوية، التي زادت بنسبة 55 في المئة فوق شمال المحيط الأطلسي بين عامي 1979 و2020، وخلصت الدراسة إلى أن الاضطرابات ستصبح أسوأ مع تغير المناخ.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.