الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 18 مايو 2024 07:23 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

انتعاش سوق الأجهزة الإلكترونية في مصر

شهد سوق الإلكترونيات في مصر انتعاشًا جيدًا في الفترة الأخيرة مع اقتراب نهاية الإجازة الصيفية وبداية العام الدراسي الجديد. فلقد تزايد الطلب على شراء بعض الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة "اللاب توب" بشكل واضح. يأتي ذلك في ضوء الاستخدامات المتنوعة لهذه الأجهزة لدى الكثيرين في مصر مثل الدراسة والتدريب والتعلم والترفيه عبر الألعاب الإلكترونية وما إلى ذلك.

فلقد اتجهت بعض المدارس الدولية نحو مطالبة أولياء الأمور بتوفير أجهزة لوحية "تابلت" لأطفالهم لاستخدامها كأحد وسائل التعلم الحديثة التي تساعد في دمج الطالب في المنهج الدراسة، ويعتبر أحد أهم الوسائل التعليمية التي تجذب انتباه الطالب. من جانبهم، تتطلب الدراسة في بعض الكليات العملية مثل كليات الهندسة والطب والكليات التكنولوجية مثل الحاسبات والمعلومات ضرورة تواجد أجهزة اللاب توب لكي يتمكن الطلاب من إعداد الأبحاث العملية والتدريب العملي على المواد التي يتم دراستها مثل برمجة المواقع والتطبيقات والألعاب الإلكترونية وما إلى ذلك.

نشاط سوق الأجهزة الإلكترونية والاستخدامات المختلفة

أشار مدير أحدى العلامات التجارية في مصر إلى أن زيادة الطلب على الهواتف الذكية بشكل أكبر مقارنة مع الأجهزة المحمولة "التابلت"، وساهم ذلك في خفض كمية الأجهزة المعروضة من التابلت، وأضاف إلى أن الأسعار الأخيرة للهواتف الذكية تتأثر بشكل كبير بأسعار الدولار في مصر وتأخر الإفراج عن الشحنات الجمركية، وأن أسعار الهواتف الذكية والتابلت تتراوح ما بين 8000 جنيه إلى 25 ألف جنيه مصري.

في حديثنا مع أ.ع.، مسؤول في أحد محلات بيع الأجهزة الإلكترونية، أشار إلى أن أسعار الهواتف الذكية والتابلت تختلف من ماركة معينة لأخرى، وتعتمد أيضًا على مكونات الجهاز نفسه. فعلى سبيل المثال، يبلغ سعر جهاز تابلت لينوفو رامات 1 جيجا 3500 جنيه مصري، وقد يصل السعر في ماركات أخرى إلى 5000 جنيه مصري. يتوفر في السوق المصري أيضًا أجهزة تابلت صينية "من صنع الصين" تبدأ أسعارها من 2500 جنيه مصري، كما تتوفر أيضًأ أجهزة تابلت مستعملة في السوق حيث يذهب بعض طلاب الثانوية العامة إلى الاستغناء عن تابلت الثانوية العامة بعد انتهاء الدراسة، وتتراوح أسعار هذه الأجهزة من 900 إلى 2000 جنيه مصري حسب حالة كل جهاز.

تتنوع استخدامات الأجهزة الإلكترونية في مصر لدى الشباب حيث يلجأ البعض إلى استخدامها في الدراسة والتطبيق العملي للمناهج الدراسية وخاصة في الكليات العملية مثل هندسة إلكترونيات، الحاسبات والمعلومات وغيرها من المعاهد والكليات التكنولوجية حيث يتم التدريب على لغات البرمجة وبناء المواقع الإلكترونية وتصميم الألعاب الإلكترونية والتطبيقات المختلفة.

تمثل هذه الأجهزة الإلكترونية أيضًا وسيلة ترفيه حيث يفضل الكثيرين من مختلف الأعمار الاستمتاع بألعاب الفيديو الإلكترونية، ويفضل هؤلاء شراء الأجهزة المتقدمة والتي تحتوي على مساحة تخزين داخلية أكبر ومعالج أقوى ورامات أكبر. فلقد اكتسبت الألعاب الإلكترونية شعبية كبيرة في الفترة الأخيرة وتتوفر بشكل سهل وسريع على المواقع الإلكترونية. فالبعض يفضل ألعاب الذكاء، والبعض ألعاب الحرب والقتال، والبعض الأخر يفضل لعبة طاولة 31 اون لاين. الجدير بالذكر أن موقع حظ طيب يوفر مراجعات وافية عن أفضل مواقع الألعاب الإلكترونية التي تتيح للمستخدمين الاشتراك مجانا واللعب مقابل مال حقيقي للفوز بجوائز نقدية حقيقية، وتنال هذه الفئة من الألعاب رضا أعداد كبيرة من اللاعبين في مصر.

أشار صاحب أحد محال الأجهزة الإلكترونية أيضًا إلى أن بعض المدارس الخاصة الدولية فرضت على أولياء الأمور توفير تابلت بإمكانيات مرتفعة. فإذا كان لديك طفلين في أحد هذه المدارس، سيتوجب عليك شراء جهاز تابلت لكل طفل منهما، وهذا سيكلفك ما لا يقل عن 36 ألف جنيه مصري على أقل تقدير.

فيما يتعلق بأجهزة الكمبيوتر المحمولة "اللاب توب"، يقول مدير أحد العلامات التجارية في مصر أن أسعار اللابتوب تبدأ من 10 آلاف جنيه مصري، وأشار إلى أن أسعار اللابتوب شهدت ارتفاع بنسبة 25% في الأجهزة الجديدة، وارتفاع بنسبة تتراوح من 10 إلى 15% في أجهزة اللابتوب الاستيراد "المستعملة". أشار أيضًا إلى أن حوالي 60% من العملاء يفضلون شراء الأجهزة الجديدة، وأن العميل هو من يحدد مبلغ الشراء ويحاول البائع توفير أجهزة تتناسب مع هذا المبلغ.

على هذا الأساس، شهد سوق الأجهزة الإلكترونية انتعاشًا كبيرًا في أواخر الاجازة الصيفية ومع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد. فالبعض يذهب إلى دفع المصروفات المدرسية وشراء الأدوات المدرسية والزي المدرسي، وأصبحت الأجهزة الإلكترونية مثل الموبايل والتابلت واللابتوب أحد الأدوات المدرسية بالنسبة لبعض الطلاب.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.