الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 05:05 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بـ ”10 أرواح”.. معلومات خاصة جدًا عن كيريلو بودانوف وزير الدفاع الأوكراني الجديد

كيريلو بودانوف
كيريلو بودانوف

قرر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تعيين رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية اللواء كيريلو بودانوف وزيرًا جديدا للدفاع، بدلًا عن أولكسي رزنيكوف، على أن يصبح الأخير وزيرًا للعدل.

وقال رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، ديفيد أراخاميا، إنه من المقرر نقل وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف إلى وظيفة حكومية أخرى تحت ضغط من فضيحة فساد في وزارته.

وأضاف أراخاميا أن وزارة الدفاع سيرأسها رئيس وكالة المخابرات العسكرية كيريلو بودانوف، متابعًا: "الحرب تملي تغييرات في السياسات المتعلقة بالأفراد، الأوقات والظروف تتطلب التعزيز وإعادة رص الصفوف، هذا ما يحدث الآن وسيحدث في المستقبل، العدو يستعد للهجوم، ونحن نستعد للدفاع عن أنفسنا وإعادة ما هو لنا".

من هو كيريلو بودانوف؟

وُلد كيريلو بودانوف في 4 من يناير لعام 1986 بالعاصمة الأوكرانية كييف، ويبلغ الآن من العمر 37 عامًا.

بودانوف خريج معهد أوديسا للقوات البرية في عام 2007، وسبق له الخدمة في القوات الخاصة لمديرية المخابرات الرئيسية بوزارة الدفاع الأوكرانية.

تقلد بودانوف العديد من المناصب الهامة في الجيش الأوكراني، أهمها أنه كان أحد الجواسيس الأوكرانيين في روسيا، كما تم تعيينه من قبل الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، رئيسًا لجهاز المخابرات الأوكرانية، خلفًا لصديق طفولة الرئيس الأوكراني إيفان باكونوف.

حصد «بودانوف» العديد من الجوائز رفيعة المستوى من الجيش الأوكراني، بينها جائزة وسام الشجاعة.

شارك كيريلو في الحرب ضد روسيا عام 2014، بجزيرة القرم التي جرى ضمها إلى روسيا.

وتشير تقديرات صحفية أوكرانية إلى أن كيريلو بودانوف نجا من 10 محاولات اغتيال في السنوات الماضية.

وعلى سبيل المثال، في عام 2019، تم وضع قنبلة تحت سيارة بودانوف، لكنها انفجرت بسرعة كبيرة، قبل أن يتواجد فيها.

ووفق الصحف الأوكرانية، لا يزال بودانوف هدفًا للكرملين، خاصة بعد تفجير على جسر كيرتش الرابط بين الأراضي الروسية وشبه جزيرة القرم في أكتوبر الماضي، إذ ألقت موسكو باللوم على عملاء الجهاز الذي يديره بودانوف فيما حدث.

ورغم صعوده السريع وسنه الصغير، إلا أن تعيينه وزيرا للدفاع، اليوم، يضع على عاتقه كثير من المسؤوليات، تبدأ من قيادة قوات بلاده في القتال، وتصل حتى مكافحة الفساد الذي أطاح بسلفه.

أدلى كيريلو بودانوف بالعديد من التصريحات بشأن الحرب الروسية الأوكرانية، وأهمها أنه جرى التحضير لانقلاب في موسكو ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مشيرًا إلى أن الرئيس الروسي يعاني من مرض السرطان، وفقًا لما أوردته صحيفة «سكاي نيوز» البريطانية.

أكد بودانوف أن أوكرانيا ستنتصر على روسيا في هذه الحرب، وستسترد كل المناطق التي سيطرت عليها موسكو، بما في ذلك جزيرة القرم.

أشار كيريلو بودانوف إلى أن الجيش الروسي يتكبد العديد من الخسائر الجسيمة بفضل العمليات العسكرية الأوكرانية، فضلا عن أن الجيش الأوكراني لديه جميع المعلومات الخاصة بالجيش الروسي بما في ذلك خططه العسكرية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.