الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 11:41 مـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«ابدأ».. معلومات لا تعرفها عن المبادرة الوطنية لدعم الصناعة

ابدأ
ابدأ

ماذا تعرف عن المبادرة الوطنية ابدأ؟ وما الهدف منها؟ وما هي محاور المبادرة؟

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتاح وتدشين مشروعات مبادرة تطوير الصناعة "ابدأ"، وذلك على هامش فعاليات الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة.

وأكد الرئيس خلال افتتاح المشروعات أن الحكومة المصرية مستعدة للشراكة مع المستثمرين بمشروعات المواد الخام ومستلزمات الانتاج بنسب تتراوح بين 30 إلى 50 %، بهدف تشجيع رجال الصناعة وطمأنتهم والوقوف بجانبهم وتحمل جزء من المخاطرة.

ولفت إلى أن هناك مشروعات لا تحتاج لدراسة جدوى ولا يوجد وقت لنفقده، وأكد تدخل الدولة الفوري لحل أي عقبات تواجه المستثمرين ورجال الصناعة حال تعرضهم لأي مشكلة، مع بذل كافة الجهود للوصول بعائدات الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار قبل مرور 5 سنوات لتحقيق التنمية بالبلاد.

وأطلقت المبادرة في إطار تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال إفطار الأسرة المصرية نهاية عام ٢٠٢١، بإطلاق مبادرة دعم وتوطين الصناعات الوطنية للاعتماد على المنتج المحلي وتقليل الواردات، من خلال تعزيز دور القطاع الخاص الوطني في توطين العديد من الصناعات الكبرى والمتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في مصر، مع تقديم عدد من الحوافز في صورة أراضي بحق الانتفاع وإعفاء من الضرائب لمدة خمس سنوات، بالإضافة إلى تقديم أوجه الدعم اللازم لتقنين الأوضاع للمخالفين وتقديم الدعم الفني والمادي اللازم للمتعثرين.

تهدف المبادرة إلى توطين الصناعة الحديثة وتقليل الفجوة الاستيرادية وتوفير فرص عمل، وتتكامل أهدافها مع الأهداف الوطنية للدولة المصرية، والتزاماتها الدولية وجهودها نحو تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام، وتوفير حلول الطاقة النظيفة، والابتكار في المجال الصناعي، والاستهلاك والإنتاج بشكل مسؤول.

مبادرة "ابدأ" تهدف إلي إضافة استثمارات بما يقارب 200 مليار جنيه لصالح قطاع الصناعة المصرية، وتوفير نحو 150 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خلال الأربع السنوات الأربع القادمة.

ترتكز محاور المبادرة هي المشروعات الكبرى ودعم الصناعات والبحث والتدريب، حيث نجحت فى تجميع المصنعين المتنافسين لتوطين الصناعة، كما أنه جارى تنفيذ 64 مشروعا صناعيا تحت مظلة محور المشاريع الكبرى، كما أن أكاديمية التدريب شريك استراتيجي للمبادرة بتنفيذ محور التدريب.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه بربط مبادرة "حياة كريمة" بمشروع متكامل للصناعة وتنمية العنصر البشري بما يضمن استدامة المبادرة، ليتم إطلاق مبادرة "ابدأ" للاعتماد على المنتج المحلي وتقليل الواردات، بتعزيز دور القطاع الخاص في توطين العديد من الصناعات الكبرى والمتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمصر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.