الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 1 يونيو 2024 03:15 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
تسبب الوفاة في ساعات.. ما هي سمكة الأرنب التي حذّرت منها وزارة الصحة؟ زيادة 5.28%.. الإحصاء يعلن أرقام جديدة في الصناعات التحويلية تعثر مفاوضات الأهلي مع زين الدين بلعيد لهذا السبب لطلاب الثانوية العامة 2024.. كيف تتصرف في حالة وجود بيانات خاطئة أثناء الأمتحانات؟ قرار قضائي عاجل جديد يخص حسين الشحات في واقعة الشيبي «من وأنا صغير عايز أرد ولو جزء من دين أمي عليا».. محمود الليثي يروي حكايات مؤثرة عن والدته قبل وفاتها كم سعر الخروف البلدي اليوم؟.. تحرك جديد في أسعار اللحوم بالأسواق بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي.. مشاهد مروعة في مخيم جباليا الذي أصبح مقبرة جماعية للجثث المشوهة يوسف أيمن.. 6 معلومات مثيرة عن صفقة الأهلي الدفاعية تثبيت سعر حديد عز اليوم للمستهلك حتى نهاية شهر يونيو لطلاب الثانوية العامة 2024.. وزير التعليم يفجر مفاجأة حول وضع علامة «إكس» في الامتحانات ادعت أن الله لم يتكلم واتهمت الصلاة بالتسبب في الأمراض الجلدية.. تفاصيل مقتل الدكتورة نهى سالم

السراج المنير.. نفحات حول حب الرسول

رسول الله
رسول الله

يحتل النبي صلى الله عليه وسلم مكانة عظيمة في قلوب المؤمنين تفوق محبة الآباء والأمهات والنفس، ومحبة الرسول من الإيمان، فعن الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم: "لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين"
قال جاد الحق على جاد الحق شيخ الأزهر الأسبق - رحمه الله- في حديث سابق أعادت إذاعة القرآن الكريم إذاعته إن حب الرسول صلى الله عليه وسلم يجب أن يكون لدى كل مؤمن فعن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال: " لا يُؤْمِنُ أحدُكم حتى أكونَ أحبَّ إليه من ولدِهِ ، ووالدِهِ ، والناسِ أجمعينَ"

وعن عبدالله بن هشام قال كُنَّا مع النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو آخِذٌ بيَدِ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ، فَقالَ له عُمَرُ: يا رَسولَ اللَّهِ، لَأَنْتَ أحَبُّ إلَيَّ مِن كُلِّ شَيْءٍ إلَّا مِن نَفْسِي، فَقالَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ:" لَا، والَّذي نَفْسِي بيَدِهِ، حتَّى أكُونَ أحَبَّ إلَيْكَ مِن نَفْسِكَ، فَقالَ له عُمَرُ: فإنَّه الآنَ، واللَّهِ، لَأَنْتَ أحَبُّ إلَيَّ مِن نَفْسِي، فَقالَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: الآنَ يا عُمَرُ"

وذكر أن الحب توقير واحترام ولم يكن الرسول من هذا القول منبهاً إلى حقه الذاتى بقدر ما هو الداعي إلى ربه فقد كرمه الله وارتفع به إلى سدرة المنتهى وأراه من آياته الكبرى ثم دعى المسلمين إلى توقيره واحترامه وجعل الله حب الرسول واتباعه وسيلة إلى حبه بقوله تعالى : " قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم"

وأوضح أن الرسول الكريم هو الرحمة المهداة وهذا وصف القرآن له "لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ"
وفى هذه الآية توضيح لمنة الله على الإنسانية بتلك الرسالة

ولقد وصف الله نبيه بأوصاف عالية ورفيعة ومن هذه الأوصاف جاء قوله " أنا أولى بكلِّ مسلمٍ من نفسِه من ترك مالًا فلورثته ومن ترك دينًا أو ضياعًا أي أسرةً : أولادًا صغارًا فإليّ وعليّ".

وبهذا أصل الإسلام منذ أربعة عشر قرناً مسئولية ولى الأمر عن الرعية أو ما يسمى حالياً بالضمان الاجتماعى ولقد وصفه القرآن بالنور فى قوله تعالى "قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ (15) يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ".

وفى نهاية حديثه قال إن الرسول هو السراج المنير فى قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا}

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.