الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 18 مايو 2024 07:00 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

 ماذا تعرفين عن أعراض الاكتئاب وطرق علاجه؟.. إليك الإجابة

الاكتئاب
الاكتئاب

من المعروف لدى الجميع أن الاكتئاب هى تلك الحالة من الاضطرابات النفسية والمزاجية السيئة التي يتعرض إليها الإنسان نتيجة تعرضه للضغوط المختلفة في الحياة، والتي تجعله يشعر بالحزن لفترة طويلة.

ومن أعراض الاكتئاب التى يجهلها البعض الآتي:

= عدم القدرة على التركيز.. معظم من يعانون من الاكتئاب يكون لديهم صعوبة في التركيز، والتي قد تصل إلى حد نسيان الأمور البسيطة التي تتعلق بحياته وعمله، ويرجع هذا إلى كثرة التفكير والتشتت الذي يعاني منه المريض.

= سرعة الغضب.. عند تعرض مريض الاكتئاب إلى مواقف مختلفة قد يكون سريع الغضب دون وجود أسباب مقنعة، وقد يتعرض للهياج والارتباك الشديد، أو قد يلجأ إلى الهروب من المواقف المختلفة.

= العزلة.. من أعراض الاكتئاب الميل إلى العزلة عن الآخرين وعدم الرغبة في حضور أي من المناسبات التي يجتمع بها الأقارب أو الأصدقاء.

= الشعور بالألم..قد يعاني مريض الاكتئاب ببعض الآلام الجسدية ومنها الرقبة أو الظهر، والشعور بالصداع، كما قد يعاني من اضطرابات بالجهاز الهضمي.

= كثرة النوم.. عادة ما يتجه مريض الاكتئاب إلى النوم لفترات طويلة، والذي يعد هروبا من الواقع، وأيضا للهروب من الشعور بالضيق والحزن الشديد الذي يشعر به.

= اضطراب الشهية.. عند الإصابة بالاكتئاب قد يعاني المريض بالاضطراب في الشهية والتي قد تكون عن طريق تناول الطعام بشراهة أو قلة تناول الطعام، وهذا قد يتسبب في زيادة الوزن الشديد أو نقصانه الشديد، وقد تعتبر من أكثر الأعراض وضوحا على مريض الاكتئاب.

= الشعور بالإرهاق.. دائما ما يعاني الشخص المصاب بالاكتئاب بالشعور بالإرهاق والإجهاد والإعياء المستمر، ولهذا نلاحظ أن من يعاني من الاكتئاب لا يستطيع القيام بالأعمال البسيطة الناتجة عن نقص الطاقة مما يجعله يشعر بالتعب السريع.

أما طرق علاج الاكتئاب فتتلخص في الآتي:

= على مريض الاكتئاب التوجه للطبيب النفسي والذي قد يصف له العلاج المناسب لحالته سواء كان هذا العلاج دوائيا أو نفسيا.

ويشمل العلاج النفسي علاجا معرفيا والذي يعمل على التخلص من الأفكار السلبية التي يفكر بها المريض والعمل على تحسين الحالة المزاجية لديه، وتحتاج إلى العديد من الجلسات مع الطبيب المعالج.

= العلاج السلوكي ويكون الهدف منه تعزيز السلوكيات الجيدة لدى المريض، والعمل على التخلص من السلوكيات السيئة والسلبية التي يعاني منها مريض الاكتئاب، ومن خلالها تتم السيطرة على بعض مشاعر المريض مثل القلق والحزن.

= قد يحتاج مريض الاكتئاب إلى جلسات مع الطبيب النفسي والتي قد تكون جلسات فردية أو جماعية والتي تستهدف التخلص من المشاعر السلبية للمريض ومساعدته على تخطي أعراض الاكتئاب.

= يلجأ الطبيب إلى وصف بعض الأدوية المضادة للاكتئاب والتي تعمل على إعادة توازن العمليات البيوكيميائية بالمخ، ولكنها قد تكون لها بعض الآثار الجانبية على صحة المريض مما تعرضه إلى الشعور بالفقدان في الشهية، وجفاف الفم والشعور بالخمول، والزيادة في التعرق، ولهذا يجب أن تكون تحت إشراف طبي متخصص.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة