الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 17 مايو 2024 05:00 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

رسوم النظافة .. السر الحقيقى وراء رفع فواتير الكهرباء فى يوليو المقبل

فواتير الكهرباء,رسوم النظافة
فواتير الكهرباء,رسوم النظافة
"مفيش مليم زيادة فى سعر الكهرباء حتى 1 يوليو المقبل " .. هذا ما قاله الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، مؤكدا على استقرار أسعار الكهرباء حتى نهاية العام المالى الجارى 2018-2019.
وأشارت عدد من التقارير إلى أن الحكومة كانت تدرس فصل تحصيل رسوم النظافة من فواتير الكهرباء بسبب عدم تحصيل المستحقات بانتظام، ولكن وفقاً للتوجهات الحالية بتحصيل الفواتير الشهرية بانتظام وعدم التهاون فى هذا الأمر.
وأعلنت الحكومة استمرار تحصيل رسوم النظافة على فواتير الكهرباء مع زيادتها بنسبة "لم تفصح عنها" وتطبق يوليو المقبل.
الغريب فى الأمر أن مصدر مسئول كشف مؤخرا عن عزم الحكومة زيادة قيمة رسوم النظافة على فواتير الكهرباء فى شهر يوليو المقبل، مشيرا إلى أن رسوم النظافة تحدد بناءً على قيمة الاستهلاك والنطاق الجغرافى، وسترتفع مع زيادة قيمة شرائح استهلاك الكهرباء المقرر تطبيقها يوليو المقبل ضمن البرنامج المعلن سلفاً لرفع الدعم تدريجياً عن الكهرباء.
وأوضح أن زيادة رسوم النظافة ستحدد وفقاً للاستهلاك الشهرى للمشتركين، وتدفع نظير نظافة الشوارع والأحياء التى يسكن بها كل مشترك.
علما أن رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أشار في نوفمبر الماضي، إلى تحريك أسعار رسوم النظافة وليس زيادتها، وهو ما يعني تعديل عملية تحصيل الرسوم عن طريق فرض رسوم أعلى على المقتدرين، مع الاحتفاظ بالوضع كما هو عليه لمحدودي الدخل.
وقبل عام من اليوم كان وزير البيئة السابق أعلن، عن رسوم جمع القمامة للوحدات السكنية، بحيث تتراوح بين جنيهين و40 جنيهاً، فيما ستبدأ الرسوم المحملة على الوحدات التجارية من 30 جنيهاً وتنتهي عند 200 جنيه.
من جانبه، قال المهندس محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن الوزارة تحصل حاليا نصف مليار جنيه سنويا، وهى قيمة رسوم النظافة التى يتم تحصيلها على فاتورة الكهرباء، وإنه فى ضوء منظومة النظافة الجديدة التى تسعى الدولة إلى تنفيذها، ومن المتوقع أن يزداد هذا المبلغ إلى 4 أو 5 أضعاف، ليصل تقديريا إلى نحو 2.3 مليار جنيه، ويكون هذا المبلغ جزءا من المبلغ المطلوب لتمويل منظومة النظافة الجديدة وهو 7.7 مليار جنيه.
وأشار الوزير إلى أن جمع تكلفة القمامة على فاتورة الكهرباء يرجع إلى أن الكهرباء هي أكثر منظومة تتضمن بيانات المواطنين وسكنهم.
وأضاف: "كل ما يتم تحصيله على الفاتورة من مبالغ رسوم النظافة يتم دفعه بالكامل بعد خصم مجموعة من المستقطعات، ولن يتم استقطاع مليما واحدا من رسوم النظافة وسيتم الدفع بنسبة 100% للمحليات".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.