الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 12:57 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

طبيب يحذر مرضى الحساسية من ”المهيجات”

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
قال د. أيمن سالم أستاذ ورئيس قسم الصدر بكلية الطب قصر العيني بجامعة القاهرة، إن أعراض الحساسية التقليدية "الشعب الهوائية"، هي الشعور بضيق التنفس، ويكون خفيفا أو شديدا، وذلك عند التعرض لأحد المسببات "المهيجات"، وقد يستمر لفترة طويلة أو قصيرة، ويختفي بالعلاج أو بدونه.
وأوضح أن ضيق التنفس قد يتكرر، مصحوب بصوت "صفارة أو تزييق"، لسبب واحد أو عدة أسباب من المستنشقات الطبيعية للبيئة، كما قد تظهر الحساسية في شكل كحة جافة خفيفة أو شديدة، كذلك عند التعرض للمسببات كالأتربة وشعر الحيوانات وحبوب اللقاح.
وأشار إلى أن الحساسية قد تظهر أيضا عند التعرض لمهيجات أخرى في البيئة كالدخان والبخور والعطور، موضحا أن المريض لا يشكو إلا عند التعرض لتلك الروائح أو الأدخنة أو الأتربة، أو الروائح النفاذة ك (البرفانات، المنظفات، رائحة المطبخ) كونها لا تسببها الحساسية ولكنها تظهرها كشكوى واضحة، كما أن المريض لا يشكو من "عثة الفراش"، ولكنه يشكو من المهيجات التي تزيد شدة الأعراض كتدخين السجائر وأكد أستاذ ورئيس قسم الصدر بكلية الطب قصر العيني، أن الحالة النفسية تزيد من شدة أعراض مريض الحساسية، وضيق التنفس والحكة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.