الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 17 مايو 2024 06:43 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

طارق عامر : قرار تحرير سعر الصرف حمي سمعة مصر

طارق
طارق
قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي أن الإجراءات الإصلاحية التى طبقت من قبل البنك المركزى، تؤمن الدولة المصرية فيما يتعلق بتسديد التزاماتها الخارجية وتظل سمعتها الخارجية جيدة، فضلا عن إعادة الثقة فى الدولة حتى تستطيع الحصول على تدفقات خارجية.
وكشف عن أن تأخر قرار تعويم الجينه يرجع إلى التحضير والتمهيد له قبل تطبيقه، حتى يتقبله المجتمع ومؤسسات لدولة، مردفا: "لازم نقنع الجميع وكان ضرورى التحضير قبله"، مشيرا إلى أن تحرير سعر الصرف لم يكن قراره بمفرده ولكن فى إطار برنامج إصلاحى كامل بالاتفاق مع الحكومة
وقال ان قراره بتعويم الجنيه كان ضروريًا، وكان يجب أن يُطبق منذ فترة، مردفا: "كنت مستعجل على الإجراء وكنت فرحان لأن إحنا خلاص وصلنا إن إحنا هنفذ".
وأضاف عامر، فى تصريحات تليفزيونية، إنه سعى لتعويم الجنيه نظرا لأهميته للدولة المصرية، وما يصاحب ذلك من آثار إيجابية لمصر، مشيرا إلى أن الآثار السلبية لقرار تحرير سعر الصرف لم تزداد سوءا عما توقع لها، مستدركا: "كانت أحسن بكتير"، حيث لم يكن يتوقع استجابة الأسواق بسرعة جدا للإجراءات الإصلاحية، ولاسيما أسواق الاستثمار الدولى.
وتابع: "المشكلة الكبرى مكنتش سعر الصرف، والناس كلها بتتكلم على سعر الدولار رغم إن دى مش المحك الرئيسى، ولكن المحك الرئيسى إزاى هنأمن البلد بموارد علشان متتعرضش لهزات"، مؤكدا أن احتياجات الدولة المصرية كبيرة للغاية، فكان لابد من تأمين الدولة قبل التفكير فى الموضوع المتعلق بالأسعار.
وأشار إلى أن الإجراءات الإصلاحية التى طبقت من قبل البنك المركزى، تؤمن الدولة المصرية فيما يتعلق بتسديد التزاماتها الخارجية وتظل سمعتها الخارجية جيدة، فضلا عن إعادة الثقة فى الدولة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.