الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 18 مايو 2024 03:46 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

صدور الترجمة الفرنسية لكتاب دليل مرجعي حول تقنيات البرامج الحوارية الإذاعية

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب
صدرت ضمن منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ــ إيسيسكو ــ الترجمة الفرنسية لكتاب (دليل مرجعي حول تقنيات إعداد البرامج الحوارية في الإذاعة)، للدكتور عبد الدائم عمر الحسن، الأستاذ في كلية الإعلام في جامعة أم درمان بجمهورية السودان.
ويشتمل الكتاب على ثلاثة فصول؛ أولها عن البرامج الحوارية: ماهيتها وأشكالها، وثانيها عن البرامج الحوارية: الإعداد وأساليب إدارة الحوار، وثالثها حول المذيع في برامج الحوار.
ويهدف هذا الدليل الإجرائي إلى الرفع من المستوى الفني والتقني للبرامج الحوارية في المحطات الاذاعية في الدول الأعضاء، وتمكين المذيعين من وسائل عملية وتقنية تساعدهم على تقديم برامج حوارية مفيدة للمستمعين.
ويتضمن الدليل معلومات عن ماهية البرامج الحوارية في الإذاعة وأشكالها، وتوجيهات تقنية حول إعداد هذا النوع من البرامج الإذاعية، وأساليب إدارة الحوار الإذاعي، ثم المواصفات المطلوية في المذيع المشرف على البرامج الحوارية الإذاعية.
وقال الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للإيسيسكو في تقديمه للكتاب: "إن الإيسيسكو سعياً منها لدعم جهود الدول الأعضاء في مجال تأهيل الإعلاميين، وانطلاقاً من مسؤوليتها في تأهيل الموارد البشرية في الدول الأعضاء في مجالات اختصاصاتها، ومن ضمنها مجال المعلومات والاتصال، وسعياً منها أيضاً، لدعم جهود الدول الأعضاء في مجال تأهيل الإذاعيين وتطوير قدراتهم المهنية، وإيماناً منها بضرورة إيجاد وثيقة مرجعية تحدد التوجهات الرئيسة للنهوض بالإعلام السمعي بشكل عام، وبالبرامج الحوارية في الإذاعة على وجه الخصوص، قامت بتكليف الخبير الإعلامي الدكتور عبد الدائم عمر حسن، بإعداد (دليل مرجعي حول تقنيات إعداد البرامج الحوارية في الإذاعة)، منطلقة في ذلك من استقراء دقيق لاحتياجات الإعلاميين الشباب في الدول الأعضاء في هذا المجال، من خلال تقييم الدوارات التدريبية الوطنية والإقليمية التي عقدتها الإيسيسكو منذ سنة 2006 في مراكزها الإقليمية للتكوين والإنتاج السمعي البصري والوسائط المتعددة".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.