الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 18 مايو 2024 10:10 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

ذاكرة مصر تروى مشروعات الإسكان فى عهد العثمانيين

شهد الأسبوع الحالى صدور العدد التاسع من مجلة " ذاكرة مصر المعاصرة " الصادرة عن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية .. وضم باب "طابع بريد" توثيقًا لتاريخ القصر العيني ليكتمل لدى القارئ المفهوم الخاص بالقصر العيني وتعرض المجلة تاريخ كلية الطب في القصر العيني التي يرجع تاريخها إلى عهد محمد علي باشا مؤسس مصر الحديثة .
كما تضم المجلة موضوعات أخرى منها مقال بعنوان "نحن والعلم" للدكتور علي مصطفى مشرفة ويعود تاريخ نشره إلى عام 1941 ضمن أحاديث منشورة بجامعة فؤاد الأول .
وتروى أيضا المجلة قصة سماعين أبو السباع التي أصبحت كنية تلازم كل من يحمل اسم إسماعيل والتي يرجع ارتباطها في أذهان الناس بكوبري قصر النيل المعروف بكوبري الخديوي إسماعيل وعرفه العامه بكوبري أبو السباع (أسود قصر النيل)، ومن هنا جاء التلازم بين اسم منشئ الكوبري الخديوي إسماعيل وبين لقب أبو السباع وبمرور الوقت اصبح كل إسماعيل هو أبو السباع.
ومن جانبه تناول الدكتور خالد عزب رئيس تحرير المجلة رحلة إبراهيم الديراني من بيروت إلى مصر لدراسة الطب في القصر العيني، حيث يذكر أن رحلة الديراني اللبناني إلى مصر لطلب العلم تعد من أطرف الرحلات التي يقل ذكرها عند الدارسين والباحثين العرب.
كما يقدم الباحث سامح عيد في المجلة تقرير عن تعداد السكان في عهد محمد علي وسبل إجراءه وموقف الناس منه .. ويرصد عيد المشكلات التي واجهت محمد علي في التعداد، وحداثة الفكرة على المجتمع المصري، وتلاعب المسئولين في التعداد، ومشكلة التسحب، وسجلات تعداد النفوس، وطريقة التسجيل، والبيانات التفصيلية التي ضمتها السجلات؛ وهي: نوع المبنى والملكية، والسن، وصلة القرابة، وموقع الأصل، والديانة، والجنسية، والمهنة، والتوصيف الاجتماعي والفيزيقي.
ومن جانبها تعرض سوزان عابد حكاية طرية تخص متحف بولاق ودور مارييت في حفظ الآثار .. ويقدم محمود عزت تفاصيل دستور 1923 وأول حزب برلماني .
يذكر أن المجلة ربع سنوية تصدرها مكتبة الإسكندرية عن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة .. وهو المكتبة الرقمية التي تضم تاريخ مصر من عهد محمد علي وحتى نهاية عصر الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.