الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 07:21 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ياسر بركات يكتب عن: فنسيان جاك ..مراسلة أجنبية رفضت أن تكذب ففقدت عملها!


مراسلو وسائل الإعلام الغربية فى منطقة الشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرق الأوسط لهم نصيب كبير من المسئولية عن الهوة المستمرة بين المنطقة والغرب سواء كان أمريكياً أم أوروبياً
اعتباراً من اليوم، لم أعد مراسلة جريدة Le Soir بالقاهرة!
بالأمس، وعقب اختفاء طائرة مصر للطيران بين باريس والقاهرة، طُلب منى ألا أقدم مقالاً عن الوقائع والتركيز بدلاً من ذلك على حزن عائلات الضحايا والكلام عن (توجيه الاتهام إلى) الأمان فى شركة الطيران المصرية، رفضت قائلةً إننى لم أستطع لقاء الأهالى (رفضوا الحديث مع الإعلام)، وبما أن سبب الحادث غير معروف (ليس لدينا حتى مؤشرات)، لم أكن أستطيع توجيه الاتهام، ولا حتى التلميح بمسئولية، مصر للطيران عن الحادث.
واليوم يشكروننى، ويخبروننى أننى لم أعد «على قوة العمل».
فى هذا الوقت الذى يتهم فيه الناس الصحفيين بالكذب، بالمبالغة، بالتزييف، بالتغطية على المسئولين.. باختصار، لا يثقون فيهم، قررت أن أقول «لا»، قررت ألا أستسلم لصحافة التلاعب بالمشاعر ولتجاهل صحافة المعلومة وأخلاقياتها من أجل مرتب هزلى، أنا لست نادمة على ذلك بل فخورة، لم تكن المرة الأولى التى يطلبون فيها هذا، التركيز على الإثارة بدلاً من الحقائق، ولكن كان الأمر يتعلق بموضوعات أقل أهمية فلم ألتفت لها.
من الضرورى أن نستطيع نحن كصحفيين -مستقلين وغيرهم- أن نقول «لا» وأن نتذكر أن كلماتنا ومعالجتنا يمكن أن يكون لها آثار كارثية على الأفراد. يجب أن نكون نحن من يعيد ثقة القراء المفقودة لأن أطقم التحرير، إن قامت بهذا، فستقوم به على استحياء. عاشت صحافة المعلومات.
بتلك السطور قامت فنسيان جاك (Vinciane Jacquet) بتوضيح جانب من الصورة التى تتعامل بها الصحف الأجنبية مع أى شأن مصرى.. كنا قد سألنا فى أعداد سابقة عن الدافع الذى يجعل وكالات أنباء عالمية تدعى الموضوعية، وصحف أجنبية ذات ثقل على المستوى الدولى إلى التخلى عن موضوعيتها وعن ألف باء تدقيق معلوماتها؟!
وطرحنا تصورات عديدة عن الأسباب التى قد تجعلها تنسب معلومات مشكوكاً فى صحتها لمصادر مجهولة.. أو تنقل آراء وتحليلات عن مصادر معلومة منتقاة بعناية لتقول شيئاً محدداً!
وخلال ذلك، توقفنا عند الأداة، أداة وكالات الأنباء والصحف الأجنبية، والأداة هنا هو المراسل.. مراسل وسيلة الإعلام الأجنبية أو الشخص المسئول عن نقل وقائع وأحداث المنطقة التى يعمل بها إلى نطاق عمل أو اتساع وسيلة الإعلام التى يعمل بها، وبالتالى يكون مسئولاً بدرجة أو بأخرى عن أى فجوة أو هوة أو سوء فهم بين الطرفين.
مراسلو وسائل الإعلام الغربية فى منطقة الشرق الأوسط لهم نصيب كبير من المسئولية عن الهوة المستمرة بين المنطقة والغرب سواء كان أمريكياً أم أوروبياً، والمفترض أن يكون وجود هؤلاء المراسلين فى الشرق الأوسط ومعيشتهم فيه ومعرفتهم بجميع همومه ومشكلاته والأسباب والدوافع وراء أية ظواهر يشهدها.. ودورهم هو المساهمة فى التعريف والتوضيح والشرح والتحليل بعد أداء الدور الأهم وهو الرصد والمتابعة.
لكن ذلك فى الغالب لا يحدث!!.. والأمثلة كثيرة ومتنوعة ومتعددة على الكسل والجهل من السمات الأساسية فى التغطيات الغربيّة للشرق الأوسط، ولا تملك غير الامتعاض من اعتماد تلك التغطيات على وجهة نظر واحدة! وهى على اختلافها تفرض رؤية لا تتطابق أو حتى تقترب من الواقع، بل مجرد بيانات دعائيّة وتحريض رخيص ومساحة للدعايات والاختلاقات وضخ الكذب والفتنة. وبات فى حكم المؤكد أن هذا النوع من الصحافة عادة لا يعرض إلا مجرد الخطوط الأساسية وغالباً ما يشوه الحقائق، بشكل لا يخفى الجهل بالمسائل أو التفاصيل التى ترد فى السياق.
كما اتضح أن المراسلين كثيراً ما يكونون مشوشين، وغالباً ما تكون المعلومات المتاحة هى تلك التى توفرها المؤسسات أو الجهات التى تستخدمهم!
الصحفى الهولندى جوريس لوينديك الذى عمل مراسلاً فى الشرق الأوسط لسنوات، تناول تلك الأزمة منذ عشر سنوات تقريباً وانتهى إلى أن هؤلاء المراسلين يقدمون وصفاً مشوهاً وبعيداً عن التعمق لما يحدث فى الشرق الأوسط‏!!
فى مقال نشرته «لوموند الفرنسية»، طرح «لوينديك» أسئلة على قدر كبير من الأهمية:‏ لماذا على سبيل المثال يطلق على المسئول الإسرائيلى الذى لا يؤمن سوى بالعنف بأنه من الصقور بينما يطلق على الطرف الآخر الذى يؤمن بالمبدأ نفسه فى الجانب الفلسطينى بأنه متطرف أو إرهابى؟!.. ولماذا لا يطلق عليه لقب صقر مثلاً‏،‏ ويضيف أن المسئولين الإسرائيليين المؤمنين بالحوار يطلق عليهم حمائم أما الفلسطينى الذى يختار الطريق نفسه فيطلق عليه معتدل‏.‏ ويشير إلى أن ذلك يعنى أنه بالرغم من العنف المعشش فى قلبه فقد تمكن هذا الفلسطينى من تعديل طبيعته الأصلية‏.‏
«لوينديك» أشار فى المقال المشار إليه إلى أن المراسلين يفهمون ما يحدث بطريقة مختلفة أو يقومون بتحريفه فى بعض الأحيان!!‏
وأكثر من مرة، هاجم روبرت فيسك مراسل صحيفة الإندبندنت البريطانية الصحافة الغربية بشدة ووصفها بأنها لا تسعى إلى معرفة الحقيقة ولا إلى طرح الأسئلة المهمة حول القضايا التى تربط بين الحضارات‏.
«فيسك» أكد أن الإعلام الغربى ينزع المعنى من حقيقته ووصفه بأنه صحافة «أوتيلات» موضحاً أن الصحفيين أو المراسلين لا يغادرون الأوتيلات للقيام بواجبهم المهنى‏.
إن هذا النوع من الإعلام جعل المجتمعات الغربية عمياء لا ترى الحقيقة‏.
كثير من المراسلين فى المنطقة يتعمدون نقل الأخبار والتفاصيل بالطريقة التى يريد أن يسمعها الجمهور الغربى وهذا هو السبب وراء الأسلوب المتبع فى نقل أحداث الشرق الأوسط إلى الخارج وهو أيضاً ما أدى إلى المساهمة فى زيادة جهل المجتمعات الغربية بالوضع فى الشرق الأوسط‏.
والحقيقة هى أنه لا يوجد فى الأوساط الغربية مراقبون حقيقيون أو محايدون لما يحدث فى منطقة الشرق الأوسط وهذا ما يسهم بشكل كبير فى التغطية على كثير من الأحداث التى تشهدها المنطقة‏.‏
المراسلون يعملون وفى أذهانهم أن القراء لهم مواقف محددة سلفاً ويتوقع هؤلاء القراء أن يكون المراسل منحازاً لطرف من الأطراف.
حكاية المراسلين الغربيّين فى بلادنا حكاية طويلة تتداخل فيها الصحافة مع السياسة مع المخابرات مع الجهل مع الدعاية المدفوعة ويمكن وضع كثير منها فى خانة «الحرب النفسيّة»، القائمة على المبالغات والتعميمات والتسطيحات، والتى يمكن أن نرجع كثيراً منها إلى انخفاض المردود المالى لوسائل الإعلام بما يضطرها إلى الخضوع لشركات عملاقة تسعى وراء الربح!!.. الأمر الذى أدّى إلى تدنّى المستوى الصحفى وازدياد العامل التجارى والضغط المستمرّ لربط كل شىء بحسابات المكسب والخسارة.
لم تعد وسائل الإعلام الغربية مهتمة إلا بالحسابات سواء كانت سياسية أو اقتصادية، حتى ما كان منها يفتعل الحياد أو الموضوعية صار يلعب بشكل واضح ومكشوف.
فنسيان جاك قدمت نموذجاً جديداً للمراسل الأجنبى الذى قد يستجيب لضغوط الجريدة أو وسيلة الإعلام التى يعمل بها فى الموضوعات الصغيرة، لكنه عند حد معين أو عند الحد الذى يشعر فيه بتأنيب ضميره الإنسانى أو المهنى لا يستطيع الاستمرار، فيجد نفسه مخيراً بين التمسك بواجباته المهنية أو التخلى عن عمله.
فنسيان جاك اختارت التمسك بواجباتها المهنية وحاولت ألا تفعل غير ما يمليه عليها ضميرها، فأقالتها الجريدة التى تعمل بها واستغنت عن خدماتها، غير أن كثيرين غيرها مستمرون فى عملهم وينفذون ما يتم تكليفهم به حتى لو اضطرهم ذلك إلى التدليس والكذب!
أما الجريدة التى تعمل بها، جريدة Le Soire، فهى أولاً وأخيراً، لا تعمل إلا على خدمة مصالح الدولة التى تنتمى إليها، أو مصالح شركات تسيطر عليها أو تربطها بها مصالح اقتصادية، فى تغطيتها الإخبارية لمختلف الأحداث، رغم ما تدعيه من موضوعية أو حياد. وهذا ما يجعلها تلجأ إلى تلوين الأخبار طبقاً لمصالحها وما يجعلها أيضاً تمارس التعتيم المتعمد والتحريف وإحلال الأخطاء أو الأكاذيب محل الحقائق الثابتة أو بإضافة تفسير غير حقيقى إلى الخبر أو بصنع الأخبار من حقائق عشوائية وتقديمها كحقيقة متكاملة أو بتجميع الحقائق الجزئية لكى تعطى انطباعاً بأنها الحقيقة الكاملة أو عرض الحقائق بطريقة تثير شكوكاً ومخاوف لا أساس لها من الصحة أو مبالغاً فيها، بهدف التحكم فى رد الفعل.
وهذا بالضبط ما كان مطلوباً من فنسيان جاك، ورفضت أن تقوم به، كان مطلوباً منها أن تتعامل مع حادث الطائرة المنكوبة بالشكل الذى يخدم مصالح الدولة التى تنتمى إليها الجريدة، أو مصالح شركات تسيطر عليها أو تربطها بها مصالح اقتصادية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.