الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 18 مايو 2024 11:36 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

7 نصائح تساعد مرضى الحساسية للتمتع بجولة في الطبيعة

يشكل فصل الربيع كابوساً حقيقاً للأشخاص الذين يعانون من حساسية موسمية تسبب لهم العطاس والسعال وضيقاً في التنفس، بسبب حبوب الطلع التي تنتشر في الهواء خلال هذا الفصل لتلقيح الأزهار.
ويضطر الكثير من مرضى الحساسية إلى تناول العقاقير والأدوية للتخفيف من أعراضها، كما يحرمهم هذا المرض من التمتع بجمال الطبيعة في هذه الفترة من السنة، والتي تتزين فيها بأبهى حلة من الأزهار والثمار لاستقبال عشاقها.
وعلى الرغم من أن تجنب التعرض لحبوب الطلع المسببة للحساسية أمر غير ممكن من الناحية العملية، إلا أن هناك بعض الإجراءات البسيطة التي أوردتها صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية، والكفيلة بمساعدة مرضى الحساسية على الاستمتاع بجولة في الطبيعة دون التعرض الشديد لمسبباتها.
1- تحديد مسببات الحساسية
قبل كل شيء يجب أن يعرف المريض الأشياء التي تسبب له الحساسية أكثر من غيرها، حيث تختلف هذه الأسباب من شخص لآخر، وتتراوح بين حبوب اللقاح والأشجار والحشائش والأعشاب الضارة وجراثيم العفن، وبعد تحديد السبب يمكن تجنب الأماكن التي يتواجد فيها بشكل كبير.
2- تمييز مسببات الحساسية بالعين المجردة
يجب أن يلم المريض بأنواع النباتات والأشجار التي تسبب له الحساسية أكثر من غيرها، ويكون قادراً على تمييزها من بعيد أثناء تجواله في الطبيعة، وذلك للابتعاد عنها قدر الإمكان.
3- نسبة حبوب اللقاح في الجو
يمكن زيارة مراكز الحساسية لمعرفة نسبة حبوب اللقاح في الجو، والحصول على آخر المعلومات بشكل دائم عن طريق الإنترنت في حال توافرها، وعند زيادة هذه النسبة يفضل البقاء في المنزل.
4- اختيار الوقت المناسب للنزهة
تشير الإحصائيات إلى أن نسبة حبوب اللقاح عادة ما تكون في أوجها بين الساعة الخامسة والعاشرة صباحاً، لذلك يفضل تأجيل النشاطات خارج المنزل إلى فترتي بعد الظهر والمساء.
5- حماية العينين والأنف
تعتبر العينان بالإضافة إلى الأنف من أكثر المناطق تأثراً بالحساسية الموسمية، لذلك يجب الحرص على حماية العينين بواسطة نظارة شمسية مناسبة، وكذلك تغطية الأنف بكمامة تمنع دخول حبوب الطلع إلى الجسم عن طريقه.
6- - إغلاق النوافذ
من الضروري إغلاق النوافذ سواء كان ذلك في المنزل أو العمل أو السيارة، لتجنب التماس المباشر مع حبوب اللقاح المثيرة للحساسية، وعند العودة من الخارج ينصح بخلع الملابس وأخذ حمام ماء دافىء للتخلص من حبوب اللقاح العالقة بالجسم.
7- الحصول على علاج مناسب
تسبب بعض العقاقير المستعملة لعلاج الحساسية أعراضاً جانبية غير مرغوبة من قبيل ارتفاع ضغط الدم أو الأرق، كما أن بعض البخاخات لا ينبغي استعمالها لفترات طويلة، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل الحصول على أي علاج.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.