الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 03:05 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

توقعات بارتفاع أكبر خلال 2024.. مجلس الوزراء يعلن مفاجأة بشأن درجات الحرارة العالمية

كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بـ مجلس الوزراء ، عن مفاجآت جديدة في تغيرات درجات الحرارة العالمية هذا العام 2024 في فصل الصيف.


وأوضح مركز المعلومات ، أن توقعات مكتب الأرصاد الجوية لـ درجات الحرارة العالمية تشير إلى أن 2024 سيكون عامًا آخر تحطم فيه درجات الحرارة الأرقام القياسية، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يتراوح متوسط درجة الحرارة العالمية لعام 2024 بين 1.34 و1.58 درجة مئوية مع تقدير مركزي قدره 1.46 درجة مئوية أعلى من متوسط فترة ما قبل الصناعة (1850-1900) ليمثل عام 2024 السنة الحادية عشرة على التوالي التي ترتفع فيها درجات الحرارة.

أسباب الارتفاع المستمر في درجات الحرارة


وأوضح تقرير صادر عن معلومات الوزراء، في دراسة بعنوان «لحظات فارقة بين 2023-2024»، أنه رغم أن الارتفاع المتوقع في درجات الحرارة العالمية تلقى دفعة مؤقتة وجزئية بفعل ظاهرة «النينيو» التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحيط الهادئ الاستوائي، فإن المحرك الرئيسي لدرجات الحرارة القياسية هو الاحترار المستمر الناجم عن الإنسان منذ بداية الثورة الصناعية.

تحقيق مستويات قياسية لدرجات الحرارة هذا العام

وتتماشى التوقعات مع اتجاه الاحتباس الحراري المستمر البالغ 0.2 درجة مئوية كل عقد، وتعززه ظاهرة النينيو، ومن ثم فمن المتوقع تسجيل درجات الحرارة مستويات قياسية ربما تتجاوز مؤقتا الـ 1.5 درجة مئوية.

تجدر الإشارة إلى أن تجاوز 1.5 درجة مئوية مؤقتًا لن يعني انتهاكًا لاتفاقية باريس، لكن العام الأول الذي يتجاوز 1.5 درجة مئوية سيكون بالتأكيد علامة فارقة في تاريخ المناخ فبجانب ظاهرة «النينيو»، هناك درجات حرارة مرتفعة بشكل غير طبيعي في شمال المحيط الأطلسي والمحيط الجنوبي، ومع تغير المناخ، فإن هذه العوامل مسؤولة عن درجات الحرارة العالمية المتطرفة الجديدة.

مخاطر ارتفاع درجات الحرارة على الكوكب

وسجّل كوكب الأرض العام المنقضي أعلى متوسط درجة حرارة على الإطلاق، متجاوزا بذلك الرقم القياسي السابق لعام 2016 بهامش كبير. وكانت المرّة الأولى التي يقترب فيها متوسط حرارة الكوكب نحو 1.5 درجة مئوية، وهو مؤشر الخطر كما أعلنت عنه اتفاقية باريس 2015.

ويتوقع بعض العلماء أنّ يكون عام 2024 العام الأول في تاريخ البشرية الذي يكسر متوسط درجة حرارة الكوكب حاجز 1.5 درجة مئوية.

ويُعد هذا الحاجز من درجة الحرارة أمرا بالغ الأهمية، لأنه محفّز لوقوع العديد من التحولات المناخية التي ستساهم بشكل مباشر في ارتفاع درجات الحرارة بشكل لا يمكن السيطرة عليه. وهذا على الرغم من أن متوسط درجة الحرارة في العالم قد ينخفض بعد اختفاء مرحلة "النينيو" الحالية هذا العام والتي قد تستمر حتى شهر أبريل/نيسان 2024، وهي مرحلة انبعاث حرارة في الدورة الطبيعية المناخية وتحدث في المحيط الهادي الاستوائي باستمرار.

وبارتفاع درجة الحرارة عند هذا الحد فإنّ أحد المتضررين الأساسيين الشعاب المرجانية الاستوائية، والتي تحتضن نظما بيئية هامة ذات تنوع بيولوجي كبير، وسيتأثر 99% منها، وهو ما قد يهدد حياة الكثير من الكائنات الحية، وبالتالي يهدد مصدر غذاء ودخل أساسي لنحو مليار إنسان.

ووفقا لتحليل أجراه عالم التنوع البيولوجي أليكس بيغوت في جامعة كاليفورنيا؛ وجد أنّه حتى لو استطاعت الجهود الحالية الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة مئوية، فلا يزال هناك 15% من الكائنات الحية تواجه خطر فقدان ما لا يقل عن ثلث نطاقها الجغرافي الحالي بشكل مفاجئ. وهذا الرقم من الممكن أن يتضاعف حتى 30% إذا بلغ متوسط درجة الحرارة 2.5 درجة مئوية.

إقرأ أيضا

طقس شتوي| درجات الحرارة المتوقعة غدا السبت
حالة الطقس.. انخفاض كبير في درجات الحرارة وأمطار على هذه المحافظات

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة