الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 01:22 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

الوجه الآخر لـ”الملكة” نادية لطفي..فضحت شارون وهاجمت ترامب وكرمها ياسر عرفات ومحمود عباس وكان لها بصمة في حرب أكتوبر وواجهت الاحتلال بالحمار

نادية لطفى فنانة تميزت بأعمالها التي خلدت ذكراها حتى اليوم، وهى من أشهر الممثلات فى تاريخ مصر، وولدت فى عام 1937، واسمها الحقيقي هو بولا محمد لطفى، من مواليد منطقة الوايلي فى القاهرة، وتعتبر من أكثر الفنانات التى تشتهر بمواقفها السياسية المختلفة وأهمها دورها فى حرب 6 أكتوبر وفضحها لجرائم إسرائيل خلال حصار بيروت.

width="640">فمن تحدي الاحتلال الإنجليزي إلى مهاجمة الاحتلال الإسرائيلي وحتى مهاجمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مواقف سياسية كثيرة لنادية لطفي، نرصدها في السطور التالية..

سجلت نادية لطفي جرائم رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل، آرييل شارون، في صبرا وشاتيلا في لبنان عام 1982، ونقلتها عبر كاميرتها للعالم، وقالت الصحافة العالمية وقتها عن زيارة نادية لطفي للبنان: "لم يكن مع نادية لطفي كاميرا بل كان مدفع رشاش في وجه قوات الاحتلال".

width="640">واحتفطت نادية لطفي في مكتبتها الخاصة بـ25 شريط فيديو لوقائع حقيقية عاشتها بنفسها وقت الحصار الإسرائيلي للمقاومة الفلسطينية في بيروت، وظلت تطوف لشهور بنفسها على العديد من عواصم العالم، لتعرض ما قام به شارون في هذا الوقت من أعمال وحشية، إلا أنها في النهاية توقفت بسبب مرضها الذي لم يسمح باستمرارها في الأمر.

كما تعتبر نادية لطفي هي الفنانة الوحيدة التي زارت الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، أثناء فترة الحصار الإسرائيلي، وفي المقابل، قرر أبو عمار، زيارة نادية لطفي في منزلها، وأهداها "كوفيته"، تقديرا منه لموقفها في دعم القضية الفلسطينية، وهو ما جعلها فخورة جدا، واعتذرت "لطفي" عن تكريمها من قبل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، لأنه كانت ترى أن زيارة الرئيس الفلسطيني تكفيها، ولا يعادلها تكريم آخر.

نقلت نادية لطفي مقر إقامتها إلى مستشفى القصر العيني، أثناء حرب السادس من أكتوبر عام 1973، من أجل زيارة الجرحى ورعايتهم طبيا، وعن هذه الفترة تقول إنها تعتز بها كثيرا، كما أنها تشعر بالفخر من دورها الكبير في هذه الحرب، التي قررت ألا يكون مقتصرا فقط على الأفلام السينمائية.

في عام 2003، قررت نادية لطفي، إعداد كتاب وثائقي يسجل الحروب التي تعرض لها العالم العربي منذ عام 1956 وحتى 2003، خاصة أحداث الهجمات الأمريكية والبريطانية على العراق، وقالت وقتها إنها قررت إصدار كتاب يعبر عن رؤيتها كفنانة تجاه الأحداث التي تعرض لها العالم العربي، إذ تعتبر نفسها شاهد عيان على هذه الأحداث، وأوضحت أنها لن تكتب الأحداث، ولكنها ستتحدث عنها كمواطنة، ولفتت إلى أنها ستخصص فصلا من الكتاب للحديث عن دور الفن في الأحداث التي تعرضت لها مصر، وكيف صور الفن الحروب التي وقعت على مصر، ودور الفنانين في دعم الحالة المعنوية للجنود على جبهة القتال.

width="640">

وفي يناير 2019، منح الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وسام "نجمة القدس" لنادية لطفي، تكريما لدورها في دعم القضية الفلسطينية، وزار "عباس" نادية لطفي في مقر إقامتها يمستشفى المعادي العسكري، وذلك أثناء تواجده في القاهرة، وقالت لطفي: إن "فلسطين والقدس لهما مكانة كبيرة في قلوب المصريين والعرب المسلمين والمسيحيين".

انضمت الفنانة نادية لطفي لجمعية الحمير المصرية التي تدرجت في مناصبها، حتى وصلت إلى رئاستها، وحملت لقب "الحمار الفخري" وفقا لتأكيدها، تم تأسيسها ردا على ضغوط الاحتلال البريطاني على الملك فؤاد لإغلاق معهد الفنون المسرحية، الذي أنشئ لهدف تمصير المسرحيات، واختار الحمار رمزا لها لما يتميز به من صبر وطولة بال وقوة على التحمل.

width="640">

وانضم لها أدباء وفنانون، من أبرزهم طه حسين، وعباس العقاد، وتوفيق الحكيم، وفي وقت لاحق فنان الكاريكاتير مصطفى حسين، ومحمود محفوظ، وزير الصحة السابق، والمخرج الفنان سيد بدير، والفنان التشكيلي سيف والي، والكاتب الساخر أحمد رجب.

كما استنكرت الفنانة نادية لطفي، إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، القدس عاصمة إسرائيل، وقالت إن أمريكا "طول عمرها منحازة لإسرائيل"، ورحلت "الملكة" عن عالمنا هذا العام عن عمر يناهز الـ83 عامًا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.